رئيس التحرير
علاء الجمل

اضطربات النيجر.. قادة جيوش دول إيكواس يلتقون مجددًا في غانا

النيجر
النيجر

يلتقي قادة جيوش المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، اليوم الخميس في العاصمة الغانية أكرا، ويستمر اللقاء حتى غدًا الجمعة، وسط توترات بشأن تدخل عسكري محتمل في النيجر، حسبما ذكر المتحدث العسكري باسم جيش غانا.


ودرست دول إيكواس في البداية تدخلا عسكريا ضد منفذي انقلاب النيجر، وأمر رؤساء دول المجموعة بإعداد قوة عسكرية لاستعادة النظام الدستوري خلال قمة خاصة، لكنهم أشاروا إلى أنه يجب مواصلة السعي من أجل حل سلمي.

التدخل العسكري في النيجر 
 

وكان قد التقى وزراء دفاع إيكواس وقادة جيوش المجموعة بالفعل بعد أسبوع من الانقلاب في النيجر ووضعوا خططا لإرسال قوات بعدما أصدروا إنذارا للانقلابيين، ومن بين أعضاء إيكواس الـ 15، أعلنت نيجيريا والسنغال وكوت ديفوار وبنين وغينيا بيساو رغبتها في الدفع بقوات في حالة التدخل.

وترغب مالي وبوركينا فاسو وغينيا، التي تم تعليق عضويتها بإيكواس بسبب الانقلابات بها، كما هو الحال مع النيجر الآن، في دعم المجلس العسكري في النيجر عسكريا في حالة حدوث تدخل.

وعلى الصعيد الداخلي في النيجر، تواصلت الأزمة في البلاد، خاصة بعد أن أعلن المجلس العسكري في نيامي عزمه محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن البلاد، وفقا لما نشره التلفزيون الوطني في النيجر.


وقال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري الذي نفذ الانقلاب ضد بازوم، إن الحكومة النيجرية جمعت الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن النيجر الداخلي والخارجي.