رئيس التحرير
علاء الجمل

أسعار النفط.. إلى أين تتجه خلال النصف الثاني من 2024؟

مصر الآن

تحول ملف الطاقة إلى أولوية في جميع دول العالم خلال العام الحالي 2024، بسبب الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط، إثر التوترات في الشرق الوسط وتعطل الإمدادات في البحر الأحمر.

المهندس محمود فوزي خبير البترول، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، أكد أن أسعار النفط شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الربع الأول من العام الحالي، ووصل سعر برميل خام برنت لـ82 دولارًا، وهو ارتفاع كبير مقارنة بالأعوام الثلاث الأخيرة.

إلى أين تتجه أسعار النفط؟

توقع خبير البترول، استمرار ارتفاع أسعار النفط لـ90 دولارًا للبرميل في النصف الثاني مع العام الحالي، خاصة مع التوتر الذي يشهده الشرق الأوسط.

وأضاف خبير البترول أن أسعار النفط تتأثر بالعرض والطلب وكذلك التوترات الجيوسياسية، إضافة إلى أسعار الفائدة الأمريكية.

ورجح خبير البترول، ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا في عام 2024، وتراجعه في 2025، ليسجل 1.85 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

قفزة في أسعار النفط خلال الربع الأول

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2024، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (WTI) بنسبة 16.1% لتغلق عند مستوى الـ83.20 دولار، في حين ارتفع سعر خام برنت بنسبة 13%، ليغلق الربع عند مستوى الـ87.50 دولار، وفق البيانات الرسمية.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط في كل شهر من الربع الأول، بعد 3 أشهر من الانخفاضات بين أكتوبر وديسمبر 2023.

أظهر صندوق النفط الأمريكي (USO)، وهو صندوق متداول في البورصة يتتبع أسعار النفط الأمريكي، نمطًا مُشابهًا من المكاسب، حيث ارتفع بنسبة تزيد عن 18% في الربع الأول.