رئيس التحرير
علاء الجمل

الحكومة تكشف عن خطوات إصدار وتفعيل الكارت الموحد الجديد

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لـ مجلس الوزراء عن خطوات إصدار وتفعيل الكارت الموحد الجديد.

وأشار مركز المعلومات خلال تقرير عبر صفحته الرسيمة فيس بوك، إلى أنه يتم فتح حساب شخصي في الهيئة القومية للبريد لكل مواطن، من خلال تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومي ورقم الموبايل المسجل باسم صاحب الكارت، حيث تصل رسالة نصية على الموبايل لرب الأسرة بالتوجه إلى مقر استلام الكارت، ومن ثم استلام الكارت الموحد الجديد خلال شهر من استلام الرسالة النصية.

ولفت إلى أن استلام الكارت يكون من مكاتب البريد ومكاتب التموين والتأمين الصحي وديوان المحافظة، كما أن استلام الكارت يكون ببطاقة الرقم القومي ورقم الموبايل المسجل مجانا، ويتم تفعيل خدمات المدفوعات لحظيًا على الكارت ويليها باقي الخدمات.

وكان سبق أن أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إطلاق منظومة الكارت الموحد الذكي في محافظة بورسعيد كمرحلة أولى، وتم فتح قرابة 500 ألف حساب للمواطنين في محافظة بورسعيد جاهزة للتفعيل، على أن يتم تعميم المنظومة على باقي المحافظات تباعا.

ويعد الكارت الموحد بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع تستخدم لإيداع أو لاستقبال مبالغ مباشرة على البطاقة وإتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدي من ماكينات الصرافات الآلية للهيئة القومية للبريد؛ حيث يتم خصم المبلغ مباشرة من حساب البطاقة.

كما يستخدم الكارت في تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية ومعاملات صرف الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية للمواطن في المخابز وعند البدالين، وخدمات التأمين الصحي الشامل.