رئيس التحرير
علاء الجمل

هل توقف الولايات المتحدة الحرب على غزة؟

مصر الآن

أعدت الإدارة الأمريكية تقريرًا وقدمته إلى الكونجرس أكد أن استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية في غزة ينتهك “على الأرجح” القانون الإنساني الدولي، ولكن ظروف الحرب جعلت من الصعب على المسؤولين الأمريكيين تحديد ذلك بشكل قاطع في غارات جوية محددة.

ويعد هذا التقرير أقوى بيان يصدُر عن إدارة بايدن في هذا الشأن، وقد جاء بعد طلب نواب في الكونجرس تقييمًا للأحداث خلال الحرب المُدمرة التي شهدتها قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد نحو 35 ألف فلسطيني، غالبيتهم من النساء والأطفال، وذلك في ظل تقييد المساعدات الإنسانية للقطاع المُحاصر، وفق “شبكة رؤية الإخبارية”.

هل ستُوقف أمريكا الدعم عن إسرائيل؟

كان بايدن خرج في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، الأربعاء 8 مايو 2024، للحديث عن شروط دعم بلاده لإسرائيل، مؤكدًا أنه سيوقف إرسال الأسلحة أمريكية الصنع إلى إسرائيل، واعترف في حديثه بمقتل الكثير من الأبرياء من جانب إسرائيل، قائلًا: “لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل والطرق الأخرى التي يستهدفون بها المراكز السكانية”.

 

ويرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، والقيادي بحركة فتح، الدكتور أيمن الرقب، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن تصريحات بايدن بلا قيمة أو تأثير على الحرب، كما أنها ليست أكثر من خديعة أمريكية جديدة، لأن الأمريكان في وضع لا يُحسَد عليه.

 

وأضاف: “يوجد تراجع كبير في شعبية الحزب الديمقراطي، كما أن هناك حراك داخل الحزب لأن هناك 88 عضوًا من الكونجرس وقعوا مذكرة لبايدن يطالبون فيها بوقف إمداد الاحتلال الاسرائيلي بالأسلحة، وبالتالي هو في وضع حرج ويريد أن يهدئ الشارع الأمريكي، خاصة وأن الطلاب يتحركون لأول مرة لدعم للقضية الفلسطينية، وصحيح أن مقابل مظاهرات دعم لفلسطين تخرج مظاهرات أخرى لصالح الاحتلال الإسرائيلي، لكن لأول مرة نشهد مظاهرات بهذا الحجم في الجامعات الأمريكية تطالب بوقف الحرب”.

 

أهداف أمريكية

أشار الرقب إلى أن الانتخابات الأمريكية التي تقترب بشكل كبير، وبالتالي الديمقراطيين يحاولون إنقاذ قدر المستطاع من أصوات الناخبين، لذلك تصريحات بايدن تأتي في هذا السياق، لأنه في مطلع شهر إبريل، ورغم الحديث عن توتر في العلاقة بين البيت الأبيض وتل أبيب، تمت صفقة سلاح سرية بين الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي، لذلك كل ما يُقال عن وجود خلافات قد يكون “استخدام إعلامي” ليس إلا.

 

وتابع: “نحن نعلم أن الجهة الوحيدة التي تستطيع وقف هذه الحرب هي الولايات المتحدة إذا مارست ضغطًا حقيقيًا بعيدًا عن الإعلام على الاحتلال لوقف الحرب، إذا تم ذلك حينها ستنتهي الحرب، ودون ذلك نحن نرى أن الحرب للأسف الشديد مستمرة”.