رئيس التحرير
علاء الجمل

بـ هاشتاج "صاحب الطيارة".. ناشطون ينسبون طائرة زامبيا المحتجزة لـ رجل الأعمال أبو العينين

رجل الأعمال أبو العينين
رجل الأعمال أبو العينين

دشن رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، هاشتاج بعنوان "صاحب الطيارة"، والذي تصدر قوائم الترند، ونسبوا خلاله الطائرة الخاصة التي أعلنت السلطات الزامبية، الثلاثاء، احتجازها، إلى رجل الأعمال أبو العينين.

تفاصيل الواقعة

أعلنت السلطات الزامبية أمس الثلاثاء، احتجاز طائرة خاصة قادمة من القاهرة، تحمل 5.6 مليون دولار نقدا و602 عملة ذهبية، وخمسة بنادق بها 126 رصاصة.

وتم احتجاز عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا، وجميعهم على ذمة التحقيق.

جزء من المضبوطات 

زامبيا تحتجز طائرة تحمل ملايين الدولارات

وصرح المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، للصحفيين بالعاصمة لوساكا، أن الطائرة القادمة من القاهرة، وتحمل "بضائع خطرة"، هبطت الاثنين حوالي الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

جزء من المضبوطات 

وأضاف أنه تم ضبط هذه الطائرة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية. وقال ناسون باندا أيضا إن الأموال عُهد بها إلى بنك زامبيا في انتظار نتيجة التحقيق.

مصر ترد على واقعة طائرة زامبيا

وحسب ما كشفه "مصدر مطلع" لـ"وكالة أنباء الشرق الأوسط" المصرية الرسمية، فإن "الطائرة هي طائرة خاصة"، وقامت بالتوقف "الترانزيت" داخل مطار القاهرة في وقت سابق، وخضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها لكافة قواعد السلامة والأمن التي يتم تطبيقها داخل كافة المطارات والموانئ المصرية.

وأضاف أن: "الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية في الأساس"، مشيراً إلى أنه "بالنسبة لما أثير عن وجود طائرة أخرى تم احتجازها من قبل السلطات الزامبية، فإن هذه الطائرة الأخيرة لم تعبر الأجواء المصرية من الأساس".

وأكد المصدر أنه "يتم حالياً التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها الزامبية للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة".

ناشطون ينسبون الطائرة إلى أبو العينين

ومنذ ساعات، دشن رواد تويتر هاشتاج بعنوان "صاحب الطيارة"، وباتوا يغردون بتكهناتهم عن هوية مالك الطائرة المحتجزة، وذكرت عدد من التغريدات، أن رجل الأعمال أبو العينين هو مالكها لأن لديه طائرة من نفس نوع نظيرتها المحتجزة في زامبيا، فيما نفى عدد آخر تلك المعلومات مؤكدين أنها ليست دقيقة ومغلوطة.

أشرف السعد يدافع عن أبو العينين

وغرد رجل الأعمال المصري أشرف السعد، مدافعا عنه وقال: هو أبو العينين محتاج يهرب من مصر خمسة مليون دولار، انت فاكره حرامي غسيل ولانشال فى اتوبيس ده الرجل لسه محول لمصر ميت مليون دولار من يومين يبقى هايهرب خمسة مليون دولار ازاي وبعد ده اصلا ممنوع حد يفتشه وهو خارج أو داخل يبقى شوية عقل ياناس ياه.