رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكرى ميلاد ست الحسن.. هدى سلطان تزوجت 5 مرات وقدمت مسيرة فنية أكثر من نصف قرن

هدى سلطان
هدى سلطان

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الجميلة هدى سلطان، التي امتلكت موهبة التمثيل والغناء، وأمضت من عمرها أكثر من نصف قرن من الشهرة والأضواء في عالم الفن، لقبت بست الحسن صاحبة الصوت الذهبي، تركت بصمات في عالم الفن، كونت ثنائي رائع مع الفنان فريد شوقي، إلى أن رحلت عام 2006 عن عمر يناهز الـ81 عاما.  

هدى سلطان 

نشأة هدى سلطان

ولدت في مثل هذا اليوم اليوم 15 أغسطس 1925 جمالات بهيجة حسن عبد العال الحو الشهيرة بـ هدى سلطان، في مدينة طنطا محافظة الغربية، وهي شقيقة المطرب الراحل محمد فوزي، وتزوجت الفنان فريد شوقي، وجدة الممثلة الشابة ناهد فريد شوقى.

وكانت هدى سلطان تعشق الغناء منذ طفولتها وجاءت مع شقيقتها للغناء رغم معارضة والدها لها ولشقيقها من قبل، لذا ظل مقاطعا لها حتى تزوجت من الفنان فريد شوقى، فتم التصالح.

هدى سلطان 

بداية مسيرتها الفنية

ودخلت هدى سلطان مجال الفن حينما سافر شقيقها المطرب محمد فوزي إلى القاهرة ما دفع هدى سلطان الشوق إلى خوض تجربة الغناء فتقدمت إلى امتحان الإذاعة لكى تغنى من مختارات الإذاعة فنجحت وغنت يومها أغنية تقول «حبيبى مالقيتش مثاله.. سلطان على عرش جماله».

هدى سلطان 


اكتشف هدى سلطان المنتج جبرائيل تلحمى وكانت البداية الفنية للفنانة هدى سلطان عام 1950 في فيلم " ست الحسن " للمخرج نيازى مصطفى، قدمت فيه دور وصيفة،  اختارت لها المحامية الشهيرة مفيدة عبدالرحمن اسم هدى سلطان وبدأت طريقها إلى الفن.

تصريحات هدى سلطان


وتحدثت هدى سلطان عن بدايتها الفنية قائلة:" من حسن حظي أن المدرسة التى تعلمت فيها كانت تعنى بتدريس طالباتها الموسيقى، وكانت مدرسة الموسيقى تقتنع وتردد دائما أن الموسيقى فن جميل بعد أن تتذوقه وتتعلمه كل فتاة، فتعلمت العزف على البيانو والعود في المدرسة، وبسبب حبى للغناء منعتنى أسرتي من الذهاب إلى المدرسة، وقررت الأسرة أن استكمل دراستي من البيت على أيدي مدرسة لإعطائي الدروس.. إلا أن حب الموسيقى كان في نفسي، فكنت أجمع بنات الجيران أغني وأعزف لهن  ماتعلمته من الموسيقى، ولا أنكر أن تلك الأيام كانت بلا شك، من أجمل أيام العمر".
 
أول بطولة سينمائية

أما أول بطولة سينمائية لـ هدى سلطان فكانت في فيلم " حكم القوى "  عام 1951، حيث تعرفت فيه لأول مرة على فريد شوقى وبدأ الحب والزواج، لتنطلق بعده فنيا في مجموعة متميزة من الأفلام والاغنيات والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية.

تزوجت هدى سلطان من فريد شوقى 18 عاما 

هدى سلطان وفريد شوقي 
هدى سلطان وفريد شوقي 
هدى سلطان وفريد شوقي 


وصف فريد شوقى هدى سلطان بقوله في أحد مقالاته عام 1960 قائلا: "حبى الحقيقى هو حب العقل، وحب العقل هو حب هدى سلطان، كنت أمثل معها في فيلم "حكم القوي"، وكانت أول مرة تقع عيناى عليها في الاستوديو، واحببتها من أول نظرة، وكانت وتغنى غنوة "الكأس " وكان اسمها في الفيلم كوثر، وكنت أخطأ أنا في التمثيل وأناديها يا هدى فيضطر المخرج إلى إعادة اللقطة، وبعد مرور 18 يوما عرضت عليها الزواج وحضرنا عرض الفيلم الأول بيننا ونحن متزوجان هي تشبه حلاوة سى السيد البدوى".

  زيجات هدى سلطان


تزوجت هدى سلطان خمس مرات المرة الأولى من رجل عادي اسمه محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها "نبيلة"، المرة الثانية من المنتج "فؤاد الجزايرلي"، المرة الثالثة كانت من "فؤاد الأطرش" شقيق الفنان فريد الأطرش، والمرة الرابعة كانت من وحش الشاشة فريد شوقي، وانجبت منه ابنتيهما "مها" و"ناهد"، الخامسة والأخيرة كانت بعد انفصالها عن فريد شوقي مباشرًة من المخرج “حسن عبد السلام”، ومعظم الطلاق لهذه الزيجات وقع بسبب الغيرة.


انغام آخر أعمالها

 تخلت هدى سلطان عن أدوار الدلال والغناء وقدمت مع حسن الإمام فيلم "حياتي هي الثمن" بدون غناء، كما قدمت أفلام: بدور، دلال المصرية، السيرك، شلة الأنس، وفي الثمانينات ارتدت الحجاب، واتجهت إلى تقديم أدوار الأم أو الفنانة المتزنة والريفية العاقلة، وكان آخر أدوارها في فيلم “وداعا بونابرت” مع يوسف شاهين، وفيلم “أنغام” مع هنرى بركات