رئيس التحرير
علاء الجمل

الولايات المتحدة تقود تحالفا بحريا في الخليج وتحذر السفن المياه الإيرانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت البحرية الأمريكية أن تحالفًا بحريًا تقوده الولايات المتحدة في الخليج حذر السفن في المنطقة من الابتعاد عن المياه الإيرانية لتجنب احتمال مصادرتها، وفقا لما أفادت به وكالة رويترز.

وقال القائد تيموثي هوكينز، المتحدث باسم الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين: إن مبنى الأمن البحري الدولي يخطر البحارة الإقليميين بالاحتياطات المناسبة لتقليل مخاطر الاستيلاء على أساس التوترات الإقليمية الحالية، والتي نسعى إلى تهدئة التصعيد، ونصحت السفن بالعبور في أبعد مسافة ممكنة عن المياه الإقليمية الإيرانية.

ويمر حوالي خمس النفط الخام والمنتجات النفطية في العالم عبر مضيق هرمز، وهو نقطة الاختناق بين إيران وسلطنة عمان عند مصب الخليج، ووفقا للتتقارير فمن شأن اتفاق الإفراج عن مواطنين أميركيين من السجون الإيرانية والسماح لهم بالعودة إلى الولايات المتحدة أن يزيل مصدر قلق كبير بين واشنطن وطهران، اللتين لا تزالان على خلاف بشأن قضايا من البرنامج النووي الإيراني إلى دعم طهران للميليشيات الشيعية الإقليمية.

ويظهر التحذير أن التوترات لا تزال عالية في وحول مضيق هرمز، حيث احتجزت إيران ناقلات في أواخر أبريل وأوائل مايو، بينما توصلت واشنطن وطهران اللمسات الأخيرة إلى صفقة لإطلاق سراح خمسة مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران، وتسمح الولايات المتحدة ب 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المحتجزة.