رئيس التحرير
علاء الجمل

الولايات المتحدة تتسلم رئاسة مجلس الأمن الدولي من بريطانيا اليوم

مصر الآن

تتسلم الولايات المتحدة الأمريكية اعتبارا من اليوم الثلاثاء، الأول من أغسطس، الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي ولمدة شهر وذلك بعد انتهاء فترة الرئاسة الدورية لبريطانيا لشهر يوليو والتي انتهت أمس.

وتقدم الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، عرضا لبرنامجها لأعمال المجلس خلال شهر أغسطس في جلسة خاصة يعقدها المجلس، في ظل التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية.


وكان مجلس الأمن الدولي استهل نشاطه هذا الأسبوع باجتماع خاص حول تطورات الأزمة الأوكرانية في جلسة صباحية عقدت بناء على طلب من روسيا حول ما تقوله موسكو، إن وسائل إرهابية تستخدمها كييف لمفاقمة الأزمة ومد دائرتها إلى خارج أوكرانيا، وهو ما يعرقل من وجهة النظر الروسية التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة.


ويتحمل مجلس الأمن الدولي المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين، ولدى مجلس الأمن 15 عضوا، وكل عضو لديه صوت واحد، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، تلتزم جميع الدول الأعضاء بالامتثال لقرارات المجلس.

ويأخذ مجلس الأمن زمام المبادرة في تحديد وجود تهديد للسلام أو عمل عدواني، ويدعو أطراف النزاع إلى تسوية النزاع بالوسائل السلمية ويوصي بطرق التكيف أو شروط التسوية، وفي بعض الحالات، يمكن لمجلس الأمن أن يلجأ إلى فرض جزاءات أو حتى السماح باستخدام القوة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين أو استعادتهما.