رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكر وفاته.. أعمال خلدت اسم صائد الجوائز نور الشريف

نور الشريف
نور الشريف

تحل اليوم الذكرى الـ 8 على رحيل الفنان نور الشريف، بعد صراع مع سرطان الرئة عن عمر 69 عاماً، وترك خلفه تراثاً من أروع الأعمال السينمائية والدرامية.

نور الشريف 

نشأة نور الشريف

ولد نور الشريف واسمه الحقيقى محمد جابر محمد عبد الله فى حى الخليفة بالقاهرة عام 1946وبدأ التمثيل فى المدرسة.

مسيرة نور الشريف 

نور الشريف 


كان نور الشريف لاعبا فى فريق أشبال كرة القدم لنادى الزمالك ولكنه أحب التمثيل واتجه اليه، وتخرج نور من المعهد العالى بتقدير ممتاز وتعرف على الفنان سعد أردش الذى كان له فضل على نور فى دخوله للفن من خلال مسرحية "الشوارع الخلفيَّة".

أهم أعمال نور الشريف 


قدم نور الشريف مسيرة ناجحة من الأعمال السينمائية منها: "المصير"، "كتيبة الإعدام"، "الكرنك"، "عمارة يعقوبيان"، "سواق الأتوبيس"، "ليلة ساخنة"، "دائرة الانتقام"، "ناجي العلي"، "الحفيد"، "العار"، وغيرهم.


كما قدم عدد من الأعمال التلفزيونية منها: "رجل الأقدار"، "عمرو بن العاص"، "الحرافيش"، "هارون الرشيد"، "عمر بن عبد العزيز"، "لن أعيش في جلباب أبى"، "عائلة الحاج متولى"، "العطار والسبع بنات"، "حضرة المتهم أبى"، "الدالى"، "الرحايا".
 

خلاف نور الشريف والمخرج محمد خان 


نشبت خلافات بينه وبين المخرج محمد خان أثناء فيلم ضربة شمس عام 1980، قال نور الشريف، عن سبب الخلاف: «الفترة التي عاشها محمد خان في إنجلترا، جعلت سلوكه خواجة شوية، خرج أفيش بدون ذكر اسمه باعتباره المخرج، ودون أن يعاتبني أرسل لي برقية تحمل تهديدًا».

قدم نور الشريف أعمال ذات مذاق وطنى وتراثى منها الثلاثية وقلب الليل و دينية مثل فيلم ناجى العلى ومسلسل عمر بن عبدالعزيز.

وفي منتصف السبعينات أسس نور الشريف شركة إنتاج مع زوجته النجمة بوسى لكى يقدم نوعية الأفلام التي يريدها.

وقدم نور الشريف لـ الفن العديد من النجوم أبرزهم أحمد زاهر في “الرجل الآخر”، ومصطفى شعبان في “الحاج متولى”، وكذلك الرداد، وعمرو يوسف، وآيتن عامر، وغيرهم. 


جوائز نور الشريف 


فاز نور الشريف بجائزة أفضل ممثل في مهرجان نيودلهي السينمائى عن فيلم “سواق الأتوبيس”، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائى عن فيلم “ليلة ساخنة”.

نور الشريف وزوجته بوسي

نور الشريف وبوسي
نور الشريف وبوسي


اجتمع نور الشريف، وزوجته بوسي في أكثر من عمل فني منها فيلم "حبيبي دائما"،  وحدث الانفصال بينهما بعد 30 سنة زواج ومات السر مع نور الشريف.

رحيل نور الشريف 

رحل نور الشريف عن عالمنا يوم 11 أغسطس عام 2015 بعد صراع مع سرطان الرئة عن عمر 69 عاماً داخل احدى مستشفيات المهندسين تاركاً مسيرة فنية امتدت 40 عاماً.