رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكرى ميلاده.. نور الشريف زملكاوي ترك الكرة من أجل الفن

نور الشريف
نور الشريف

تحل اليوم ذكرى عيد ميلاد الفنان الراحل نور الشريف، الذي رحل في 11 أغسطس عام 2015، عن عمر يناهز 69 عاما بعد معاناة مع مرض السرطان، ويعد أحد أهم الفنانين في تاريخ مصر والعالم العربى،  لما تركه من أعمال مميزة وبصمة فريدة في الدراما العربية.

الاسم الحقيقي لنور الشريف 
 

رحل في مثل اليوم 28 أبريل، الفنان الكبير نور الشريف، واسمه الحقيقى هو محمد جابر محمد عبد الله، الذي عاش يتيماً بعد وفاة والده، ولم يزد عمره عن سنة واحدة واشتهر بكونه زملكاوى جداً، ولعب فى أشبال نادى الزمالك قبل أن يترك الكرة من أجل الفن.

نور الشريف وبوسي
 

واستمر زواج نور الشريف 34 عاما، كونا خلاله ثنائيا رائعا في العديد من الأعمال، حيث قدما معاً بطولة عشرة أفلام.

أعمال نور الشريف 
 

ونجح الفنان نور الشريف في السينما والدراما، وترك أعمال لازلت لها جمهورها حتى الآن مثل، لن أعيش في جلباب أبى، وهارون الرشيد، حضرة المتهم أبى، الآخر، فيلم قصر الشوق ولا تطفيء الشمس، ونادية وبئر الحرمان، مسلسل عائلة الحاج متولي، العطار والسبع بنات.

وكذلك قدم النجم نور الشريف ثلاثية الدالي التي ساهمت في اكتشاف مواهب عديدة، مثل عمرو يوسف، أحمد العوضي، أيتن عامر، حسن الرداد وغيرهم.

وقال الناقد الفني سيد سلام، إنّ نجاح الفنان الراحل نور الشريف لم يأتِ بالصدفة، ولكن كان لديه ثقافة خاصة، حيث كان الفن هدفا له، وكانت علاقته بنجيب محفوظ وكل كتاب وأدباء ومخرجي مصر قوية للغاية.


وأضاف سلام: «قيمة نور الشريف الحقيقية تمثلت في قدرته الكبيرة على قراءة الأدب المصري، فقد كان مطلعا على السينما العالمية بشكل كبير جدا، كان يعرف السينما الهندية والإسبانية والأمريكية وكانت لديه القدرة على الاطلاع بشكل ليس موجودا عند أي فنان مصري».

وتابع الناقد الفني: «كثرة اطلاع الفنان وزيادة ثقافته تفيده على مستوى المرجعية للأشخاص المختلفة، نور الشريف تعامل مع عدد كبير من المخرجين مثل علي عبد الخالق وعاطف الطيب ومحمد النجار الذي تعاون معه في بدايته، وكان أقرب المخرجين إلى قلبه هو عاطف الطيب فقد بدأ بفيلم الغيرة القاتلة ولم يحقق نجاحا كبيرا، وعاش حالة اكتئاب كبيرة جدا، إلى أن منحه المخرج محمد خان فيلم سواق الأتوبيس وقال له هذا الفيلم شعبي للغاية".