رئيس التحرير
علاء الجمل

هل من فقد الوعي ملزم بقضاء الصلاة الفائتة؟.. أمين الفتوى يُجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه في حال حدوث فقدان للوعي أو غيبوبة، فإن فاتت صلاة من مصلٍ فإنه رفعت عنه في هذه الفترة، لأنه أصبح غير مكلف بفقدانه للوعي.

قضاء الصلاة الفائتة لفاقد الوعي

 

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات تليفزيونية: النائم يختلف عن فاقد الوعي، لأن النائم يدرك ما حوله، لكن فاقد الوعي، غائب، فلو حدث له غيبوبة أو فقدان في فترة الظهر إلى أذان العصر، فإنه غير ملزم بصلاة الظهر.

واستكمل أمين الفتوى: لو فاق فاقد الوعي وما زال وقت الصلاة قائما يؤدي الصلاة وهو ملزم بها، لكن إذا فاته وقتها فإنه غير ملزم بقضائها.


على جانب آخر، أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول ما حكم تربية العصافير ووضعها في أقفاص؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات تليفزيونية: وضع العصافير في أقفاص مع توفير كل سبل معيشتها، ليس حراما، مستشهدا بما كان يفعله سيدنا النبي من مداعبة أخ صغير لأنس بن مالك يدعى أبا عمير، وكان عنده عصفور يلعب به، فكان سيدنا البي يقول له: يا أبا عمير ما فعل النغير.


وأضاف أمين التفوى: تربية الحيوانات عامة مسموح بها بشرط عدم الإيذاء، لا يجوز منع طعام أو ماء عنه، أو الاعتداء عليه، فالسيدة التي دخلت النار في القطة الصغيرة، ليس لأنها ضربتها وإنما لأنها منعت عنها الطعام.