رئيس التحرير
علاء الجمل

الذهب ينخفض بفعل توقعات وتلميحات مسئولين عن رفع الفائدة الأمريكية

الذهب
الذهب

انخفضت أسعار الذهب العالمية اليوم الاثنين بعدما أشارت ميشيل بومان عضو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى احتمال وجود حاجة لرفع أسعار الفائدة مرات أخرى للسيطرة على التضخم، وفق رويترز.

انخفاض أسعار الذهب

 

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1935.39 دولار للأوقية (الأونصة)، كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1970.60 دولار للأوقية.

وقالت بومان إنها أيدت الزيادة الأخيرة في أسعار الفائدة لأن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية.

ورغم أن الذهب يعتبر أداة تحوط من التضخم، يزيد رفع أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازته.


وسينصب التركيز هذا الأسبوع على بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدورها يوم الخميس والتي قد تعطي ملمحا عن موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي من السياسية النقدية.

أسعار الذهب العالمية
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.2% إلى 23.32 دولار للأوقية، كما تراجع البلاتين 0.4% إلى 918.37 دولار للأوقية. وهبط البلاديوم 0.7% إلى 1247.81 دولار للأوقية.

وعاد الدولار الأمريكي اليوم إلى الارتفاع من جديد استعدادا لبيانات التضخم التي تصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وذلك بعد أداء قياسي للعملة الفيدرالية خلال الثلاثة أسابيع الماضية التي ارتفع خلالها بنسبة 2.2% وفقا لمؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية.


بينما عاد الدولار إلى الارتفاع اليوم بنسبة 0.2% عقب الانخفاض الذي سجله نهاية الأسبوع الماضي عقب بيانات تقرير الوظائف، يذكر ان ارتفاعات الدولار خلال الفترة الماضية قد تزامنت مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية الأمريكية.

خلال الأسبوع الماضي ارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات بنسبة 2.1% وسجل خلاله أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022 عند 4.222%. واستطاع العائد الاستقرار فوق المستوى 4% حتى بعد التراجع الذي سجله عقب بيانات الوظائف.