رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكرى قصف هيروشيما.. الأمين العام للأمم المتحدة يحذر: طبول الحرب النووية تقرع مرة أخري

مصر الآن

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأحد، إن طبول الحرب النووية تقرع أبواب العالم مرة أخرى، بسبب التهديد باستخدام الأسلحة النووية.

وأضاف جوتيريش في رسالة للعالم في ذكرى قصف مدينة هيروشيما اليابانية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية: أن الدول التي تمتلك أسلحة نووية يتعين عليها أن تلتزم بعدم استخدامها مطلقا، وانعدام الثقة والانقسام يتصاعدان وشبح الحرب النووية الذي كان يلوح في الأفق خلال الحرب الباردة قد ظهر من جديد، وتهدد بعض الدول بشكل متهور باستخدام أدوات الإبادة هذه من جديد.


وحذر الأمين العام للأمم المتحدة المجتمع الدولي من شبح اندلاع الحرب النووية، مشيرا إلى ضرورة التعلم من الكارثة النووية التي عصفت بالمدينة اليابانية في 6 أغسطس 1945.

التحذير من حرب نووية جديدة 
وناشد جوتيريش المجتمع الدولي التحدث بصوت واحد بشأن هذه القضية على النحو المبين في خطته الجديدة للسلام التي أطلقها في يوليو الماضي، والتي تدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى إعادة الالتزام بالسعي نحو بناء عالم خال من الأسلحة النووية وتعزيز المعايير العالمية ضد استخدامها وانتشارها.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، إن الدول التي تمتلك أسلحة نووية يتعين عليها أن تلتزم بعدم استخدامها مطلقا، مشددا على التزام الأمم المتحدة بمواصلة العمل لتعزيز القواعد العالمية بشأن نزع السلاح وعدم الانتشار، ولا سيما معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ومعاهدة حظر الأسلحة النووية.