رئيس التحرير
علاء الجمل

الأمم المتحدة محذرة من أزمة المناخ: انتهى عصر الاحترار العالمي وحان عهد الغليان

أمين الأمم المتحدة
أمين الأمم المتحدة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في بيان صادر عنه اليوم الخميس، من الارتفاع الكبير في  درجات الحرارة في مختلف مناطق العالم.


وطالب جوتيريش، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، باتخاذ إجراءات مناخية عاجلة للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية وتجنب أسوأ ما في  التغيرات المناخية.


وتأتي تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بعد إعلان شهر يوليو الجاري الأكثر حرارة في العالم على الإطلاق. وقال جوتيريش إن عصر الاحترار العالمي قد انتهى وقد حان عصر الغليان العالمي.

وأوضح الأمين العام  للأمم المتحدة، أن التغيرات المناخية أصبحت مخيفة، مشيرا إلى أنها ليس إلا مجرد البداية، مضيفا أنه يجب على شركات الوقود الأحفوري الاتجاه نحو مصادر الطاقة المتجددة، وينبغي ألا يكون هناك المزيد من "التمويه الأخضر والخداع" - في إشارة منه إلى الانطباعات الخاطئة أو المعلومات المضللة التي يتم توصيلها عن أن منتجات الشركة سليمة بيئيًا على عكس ما هي عليه في الواقع.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة خلال حديثه، على ضرورة أن يكون هناك أهداف جديدة وطموحة لخفض الانبعاثات القومية من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مشيرا إلى الحاجة إلى خطط ذات مصداقية للتخلص من الفحم وإنهاء استخدامه في توليد الطاقة بحلول عام 2030 فى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بينما يتعين على بقية العالم أن يحقق ذلك بحلول 2040.


وشدد جوتيريش في حديثه على ضرورة الوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2035 في الدول النامية، ومجددا حتى عام 2040 بالنسبة للدول الأخرى، لافتا إلى أنه يتعين على الهيئات المالية إنهاء إقراض الوقود الأحفوري، والاكتتاب والاستثمارات، والتوجه نحو الطاقة المتجددة.


وتطرق أيضًا إلى مسألة التكيف مع تأثيرات التغير المناخي، من خلال - على سبيل المثال - تشييد دفاعات ضد الفيضانات أو تصميم مدن تواكب الحرارة الشديدة، داعيا الدول المتقدمة إلى تولي القيادة وتقديم خارطة طريق لمضاعفة التمويل لتحقيق التكيف بحلول عام 2025.