رئيس التحرير
علاء الجمل

الدولار يرتفع والذهب ينخفض.. نتيجة عكسية لخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة

مصر الآن

 

 

شهدت أسعار الذهب عالميا اليوم الخميس 3-8-2023، تراجعًا لتقترب من أدنى مستوى لها في 3 أسابيع، بعد ارتفاع مؤشر الدولار وعائدات السندات، بعد زيادة غير متوقعة في وظائف القطاع الخاص الأمريكية.

وخفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، من AAA إلى AA+، وأرجعت هذا إلى التدهور المالي المتوقع على مدى السنوات الثلاث المقبلة.


وارتفع الذهب الفوري 0،2% ليسجل 1937 دولارا، بالقرب من أدنى مستوى له منذ يوليو، وانخفضت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 0،1% لتسجل 1972.20 دولار للأوقية، وانخفضت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات، أمس الأربعاء، بعد ارتفاع مؤشر الدولار لأعلى مستوى له خلال ثلاثة أسابيع.

وارتفع مؤشر الدولار لأعلى مستوياته منذ 7 يوليو في الجلسة الماضية، وبلغ في أحدث معاملة 102.56 غير بعيد عن أعلى مستوى سجله يوم الأربعاء عند 102.78، دون التأثر بخفض وكالة فيتش التصنيف الائتماني الأمريكي، الذي ألقى بظلاله على النظرة المستقبلية المالية للولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء زيادة وظائف القطاع الخاص الأمريكي بأكثر من المتوقع في يوليو، مما دعم الدولار إذ أشارت البيانات لاستمرار قوة سوق العمل، الأمر الذي من المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول.

واختلفت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين مع تخفيض تصنيف فيتش، في بيان وصفته بأنه تعسفي ويستند إلى بيانات قديمة، وكان للبيت الأبيض وجهة نظر مماثلة، حيث قال إنه لا يتفق بشدة مع هذا القرار.