رئيس التحرير
علاء الجمل

"هيئة الدواء" توافق على مادة جديدة لعلاج التصلب المتعدد والسكتة الدماغية

هيئة الدواء
هيئة الدواء

وافقت هيئة الدواء المصرية، ممثلة في اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية، على استقبال مستحضرات جديد تحتوي على مادة فعالة تستخدم في علاج بعض حالات السكة الدماغية والتصلب الطرفي المتعدد.

هيئة الدواء توافق على مادة دوائية جديدة

 

الموافقة على مادة دوائية جديدة تستخدم في علاج تصلب الشرايين والسكة الدماغية
وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أنه تم الموافقة على استقبال مستحضرات جديدة تحتوي على مادة Edaravone بتركيز 105 mg / 5 ml بالشكل الصيدلي Oral Suspension عن طريق الفم.

وأفاد قرار هيئة الدواء المصرية، استثناء تلك المادة بتركيزها والصيغة الدوائية من قرار اللجنة الفنية الخاص بالـ NSAIDS في إبريل عام 2010.


وأوضح الدكتور علي عبد الله، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، أن هذه المادة تستخدم تحت إشراف طبي في علاج حالات السكتة الدماغية، والتصلب الطرفي المتعدد، مشيرا إلى أن تلك الصيغة الصيدلية ستكون في شكل دواء شرب.

 

وفي وقت سابق، وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، المجلس القومي للصحة النفسية بإجراء بحث ميداني على مسببات الإدمان المستحدثة، وتشكيل لجنة لحصرها، وإعداد دليل إرشادي لمقدمي الخدمة الطبية بكيفية التشخيص والتعامل مع تلك الحالات، وكذلك إعداد دليل توعوي للمواطنين بمخاطر مسببات الإدمان المستحدثة.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه خلال الاجتماع تم استعراض تقرير عن أعمال المجلس القومي للصحة النفسية في الفترة من 1 مارس 2023 حتى 30 يونيو 2023 حيث تم زيادة عدد المنشآت الطبية المرخصة للعلاج إلى 192 منشأة بزيادة 9 منشآت كما تم معاينة 30 منشأة جديدة بزيادة  16 منشأة، فضلا عن أنه تم قيد 772 طبيبا من الإخصائيين والاستشاريين، ووصل عدد أطباء التفتيش بالمجالس الإقليمية للصحة النفسية إلى 119 طبيبا.

 

وأضاف عبد الغفار أن المجلس القومي للصحة النفسية قد عقد 22 ورشة عمل وندوة توعوية و38 دورة تدريبية استهدفت 1150 متدربا من أطباء وتمريض وإخصائيين نفسيين واجتماعيين بالصحة النفسية، لافتا إلى إن الإدارة العامة لرعاية حقوق المريض النفسي قد قامت بتنفيذ 168 زيارة للمنشآت النفسية، كما تم القيام بـ 20 حملة لغلق المنشآت غير المرخصة،  مشيرا إلى أن عدد الأسرة الخاضعة لإشراف المجلس القومي للصحة النفسية من القطاعين الحكومي والخاص وصل إلى 10509 سريرا.