رئيس التحرير
علاء الجمل

فرنسا: نُجلي رعايانا والرعايا الأوروبيين من النيجر اليوم

مصر الآن

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن عمليات إجلاء الرعايا من النيجر ستبدأ اليوم.

وأفادت الخارجية الفرنسية في بيان رسمي بأنها ستُجلي أيضًا الرعايا الأوروبيين اليوم عن طريق الجو، مشيرة إلى أنه بالنظر إلى الوضع في نيامي، والعنف الذي وقع ضد سفارة باريس أول من أمس وإغلاق المجال الجوي ترك مواطني فرنسا غير قادرين على مغادرة البلاد بمفردهم، فإن فرنسا تستعد لإجلاء مواطنيها والمواطنين الأوروبيين الراغبين في ذلك مغادرة البلاد، على أن تبدأ عمليات الإجلاء اليوم.

 

ووفقًا لصحيفة لوفيجارو الفرنسية، فقد تم تحذير الفرنسيين في النيجر يوم الثلاثاء 1 أغسطس برسالة من السفارة في نيامي من أن عملية إخلاء جوي جارية وستتم اليوم، حسب وزارة الخارجية في باريس، وذلك في مواجهة تدهور الوضع الأمني في النيجر، والاستفادة من الهدوء النسبي في نيامي، وعليه يجري الآن التحضير لعملية إخلاء جوي من نيامي، وسيتم إجراؤها قريبًا جدًا وفي فترة زمنية قصيرة جدًا.

تشير الرسالة الموجهة إلى الفرنسيين إلى أن عملية الإخلاء تم تنسيقها مع القوات النيجيرية، مشيرة إلى أن التاريخ والجدول الزمني الدقيق ومكان نقطة التجمع والمغادرة سيتم إبلاغكم بها في أقرب وقت ممكن وأنه سيتعين عليهم الوصول إلى نقطة التجمع من خلال وسائلهم الخاصة، وبحسب باريس، فإن نحو 500 إلى 600 فرنسي موجودون حاليًا في النيجر.


ويأتي ذلك بعد ظهور أحاديث حول احتمالية شن القوات الفرنسية هجمات لاستعادة محمد بازوم السلطة في البلاد وإنهاء الانقلاب العسكري.