رئيس التحرير
علاء الجمل

لتأييدها استمرار الرئيس المخلوع.. آلاف المتظاهرين يهتفون ضد فرنسا أمام سفارتها بالنيجر

مظاهرات ضد فرنسا
مظاهرات ضد فرنسا

تجمع آلاف المتظاهرين النيجريين أمام السفارة الفرنسية بالعاصمة نيامي للتظاهر دعمًا للانقلاب وتنديدًا بفرنسا واتجاهاتها بدعم الرئيس المخلوع محمد بازوم، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

 

من جانبها أدانت الخارجية الفرنسية أعمال العنف التي أُطلقت في محيط السفارة الفرنسية في النيجر، داعية السلطات لضمان سلامة السفارة وجميع الموجودين بها.


تتصاعد التوترات في النيجر، أحد آخر حلفاء باريس في منطقة الساحل، التي شهدت انقلابًا يوم الأربعاء، حيث تظاهر آلاف الأشخاص يوم السبت أمام السفارة الفرنسية، يوم الأحد في نيامي، وأصر بعضهم على الدخول، خلال تجمع حاشد لدعم الجيش الانقلابي بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

 

وأزال آخرون اللوحة التي تعرض «سفارة فرنسا في النيجر» قبل أن يدوسوها على القطران ويستبدلوها بالأعلام الروسية والنيجيرية، ويصرخ المتظاهرون «يحيا بوتين» و«تحيا روسيا». في وقت مبكر من بعد الظهر، أدانت باريس أعمال العنف خارج سفارتها، ودعت السلطات إلى ضمان سلامتها.


كما ذهب عدد قليل من الأشخاص إلى السفارة الأمريكية، حيث أكد وزير الخارجية للرئيس المخلوع دعم واشنطن «الثابت». بدأت المظاهرة بمسيرة نحو الجمعية الوطنية، حيث لوح الحشد بالأعلام الروسية والنيجيرية.

 

وسيرأسها رئيس الدولة النيجيري بولا تينوبو، الذي يقود كتلة غرب إفريقيا منذ بداية الشهر. وندد الأخير بالانقلاب في وقت مبكر من يوم الأربعاء ووعد بأن المنظمة والمجتمع الدولي «سيبذلان قصارى جهدهما للدفاع عن الديمقراطية» و«جذورها» في المنطقة الفرعية.