رئيس التحرير
علاء الجمل

الرئيس البوركيني: الشعوب الإفريقية منسية في الكتب والأفلام والتاريخ

الرئيس الانتقالي
الرئيس الانتقالي لـ بوركينا فاسو

قال الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو النقيب إبراهيم تراوري إن الشعوب الإفريقية منسية في الكتب والأفلام والتاريخ، موجها الشكر لروسيا لتذكرها دائما دور الشعوب الإفريقية.

القمة الروسية الإفريقية 2023


ولفت تراوري خلال الجلسة العامة  للقمة الروسية الإفريقية، التي تقام في مدينة سان بطرسبورج بمشاركة العديد من القادة الأفارقة قائلا: نواجه ممارسات استعمارية جديدة، علمونا أن من لا يستطيع أن يناضل من أجل مستقبله لا يستحق مستقبله.. تعودنا على النضال من أجل أوطاننا، حملنا السلاح لمكافحة الإرهاب.. نستغرب كيف يسمي الإمبرياليون بعض الفصائل الإرهابية بالمعارضين والوطنيين".

ودعا تراوري قادة الدول الإفريقية إلى ألا يكونوا دمية في أيدي الإمبرياليين والمستعمرين، كما شدد على ضرورة أن نضمن الاكتفاء الذاتي لشعوبنا ودولنا، أن نضمن الأمن الغذائي، مؤكدا أن تلك هي أولويتنا.

وأكد تراوري ضرورة احترام شعوبنا التي تناضل ضد الاستعمار.

وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  اليوم الجمعة أن روسيا ستخصص نحو 90 مليون دولار إضافية للدول الأفريقية لتخفيف الديون.

وقال بوتين خلال مشاركته في الجلسة العامة لليوم الثاني من القمة الروسية الأفريقية، بحضور الزعماء الأفارقة:  تشارك روسيا أيضا في الجهود المبذولة للتخفيف من عبء ديون البلدان الأفريقية".