رئيس التحرير
علاء الجمل

انهيار أسعار الغاز الطبيعي يهوي بإيرادات توتال العالمية 49%

مصر الآن

 


أعلنت شركة النفط الفرنسية توتال إنرجيز، اليوم الخميس 27 يوليو 2023، تسجيل انخفاض في صافي الدخل في الربع الثاني من العام، وهو ما يأتي على خلفية انخفاض أسعار الغاز الطبيعي وهوامش أرباح التكرير في أوروبا، وسط حالة من الهدوء في أسواق الطاقة.

وانخفض صافي الدخل المعدل إلى نحو 5 مليارات دولار مقارنة بـ 6.5 مليار دولار في الربع الأول، و9.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


كان محللون يتوقعون صافي دخل 5.2 مليار دولار بحسب توقعات على أيكون رفينيتيف، نقلته رويترز.

وقالت توتال، في بيان اليوم الخميس، إن صافي الدخل المعدل انخفض 49% بالربع الثاني مقارنة بالعام السابق إلى 4.96 مليار دولار، منخفضًا عن متوسط تقديرات المحللين البالغ 5.34 مليار دولار.

وتنهار أرباح شركات النفط والغاز من أعلى مستوياتها التي بلغتها العام الماضي مع تراجع الأسعار بعد انحسار فوضى السوق التي تسببت بها الحرب الروسية في أوكرانيا.


ومع ذلك، ماتزال (الشركات) توجه مبالغ سخية للمساهمين في محاولة لكسب رضائهم بينما يتراجع بعض المستثمرين عن الوقود الأحفوري.


وحافظت شركة النفط على خطتها للتدفقات الرأسمالية التي تتراوح بين 16 مليار دولار و18 مليار دولار خلال العام الحالي، بما في ذلك 5 مليارات دولار في الطاقات منخفضة الكربون مثل الرياح والطاقة الشمسية والميثان الحيوي.