رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيسة وزراء إيطاليا: يجب دعم التنمية بإفريقيا وتوفير فرص للهجرة القانونية

مصر الآن

قالت جورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية، إنه يجب على دول الاتحاد توفير فرص جديدة للهجرة القانونية، مشيرة إلى أنه يجيب على دول الاتحاد دعم التنمية في إفريقيا لوقف الهجرة غير الشرعية.

تصريحات رئيسة وزراء إيطاليا

 

وأضافت رئيسة الوزراء الإيطالية، في كلمتها اليوم الأحد، بافتتاح المؤتمر الدولي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، أنه في الماضي كانت أوروبا تعتبر أن مشاكلها هي مشاكل العالم، ويحب أن تلقن الدروس، وليس إيجاد الحلول، لذلك كان من الصعب التوصل لحلول ذات أهمية استراتيجية وخاصة بشأن مسائل الهجرة غير الشرعية.


وأشارت رئيسة الوزراء الإيطالية إلى أن الدول الأوروبية تعاملت مع مشكلة الهجرة على أنها دول الأصل، ودول المرور، مقارنة بالدول التي يصل إليها المهاجرون، موضحة أن ذلك ليس الحل حيث إن الهجرة غير الشرعية تضر بالجميع ولا أحد يستفاد منها، ولا تصب في مصلحة أحد سوى جمعيات المهربين التي تحقق الأرباح على أرواح الفقراء وتعرض الاقتصاد والاستقرار السياسي للخطر.

وعن المهاجرين غير الشرعيين، قالت ميلوني: هم بشر وأرواحهم مهمة، ويتعرضون للاستغلال من قبل المنظمات الإجرامية، وكلنا نتذكر وفاة من لم يتمكنوا من إكمال الرحلة، ويجب أن نهتم بمصير هؤلاء الأشخاص.. أنا أؤمن أننا معًا نستطيع خوض حوار يقودنا إلى نهاية ملموسة.

واقترحت ميلوني بعض المواضيع للمناقشة:

1- حوكمة تدفقات الهجرة.
2- دعم اللاجئين.
3- تعاون أوسع بيننا لدعم النمو في إفريقيا وخاصة الدول الأصل لتدفق المهاجرين، وتعزيز التعاون.
4- طرد مهربي البشر وتحديد تشريعات قوية لردع تلك الشركات ومنعها من إيجاد ثغرات