رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيسة وزراء إيطاليا تشكر السيسي بعد العفو عن باتريك زكي

قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني إنها لم تكف أبدًا عن طرح قضية الناشط باتريك جورج زكي على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، منذ أول لقاء معه في نوفمبر الماضي.

وأكدت رئيسة الوزراء الإيطالية، في رسالة فيديو بثته الأربعاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أنها وجدت من الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما وتجاوبا -على حد تعبيرها- في أعقاب العفو الرئاسي المصري عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، ومنهم باتريك زكي.

وأضافت ميلوني: تلقى باتريك زكي اليوم عفوًا من رئيس الجمهورية المصرية، وأود أن أشكر الرئيس السيسي على هذه البادرة بالغة الأهمية، معلنة أن الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية سيعود غدا إلى إيطاليا.

وقالت رئيسة الوزراء: أريد أن أشكر رجال الأمن والدبلوماسيين الإيطاليين والمصريين الذين لم يتوقفوا عن العمل في الأشهر الأخيرة للتوصل إلى الحل المنشود.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أصدر مساء اليوم،  قرارا جمهوريا بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر، وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

وفي وقت سابق، أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن مجلس أمناء الحوار قد أصدر بيانا يناشد فيه رئيس الجمهورية، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية للإفراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها اليوم ضده، مع دعوة الرئيس لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الأمر، يأتي ذلك بعد صدور حكم على الناشط بالسجن 3 سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة.