رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيس شعبة الدخان يكشف موعد ثبات أسعار السجائر

يعاني السوق خلال هذه الفترة من عشوائية شديدة في أسعار السجائر، فلم يعد لسعر علبة السجائر سعرا محددا مثلما كان المعتاد فيما سبق، بل أصبح كل تاجر يبيع بسعر وحسب كل منطقة لها أسعاره، لنجد أن الفارق يترواح ما بين 8 جنيها ويصل أحيانا إلى 15 جنيها في سعر العلبة الواحدة، وكلها أسعار مبالغ فيها، لا تدخل في خزينة الدولة أو المنتجين.


وطبقا لتصريحات الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال  إن اللجنة ستبدأ مناقشة مشروع قانون بالضرائب الجديدة على السجائر مع بداية دور الانعقاد الرابع فى أكتوبر المقبل.

وأرجع الفقى تأخر مناقشة التعديل الضريبى على السجائر حتى الآن إلى عدم وصوله إلى اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث «بمجرد وصوله سيناقش فى حضور وزارة المالية وجهات حكومية أخرى، لسرعة إقراره ووضع حد لتلك الزيادات غير المبررة فى السوق.

وقال إن تأخر وصول المشروع فى دور الانعقاد الثالث الذي انتهى قبل أيام فتح الباب لزيادات غير مبررة.


وتستهدف الحكومة جمع أكثر من 83.5 مليار جنيه من الضرائب على السجائر خلال العام المالي الحالي بزيادة نحو مليارى جنيه عن العام المالي الماضى.

ولقد تسببت تصريحات رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب صدمة لدى الشركات المنتجة للسجائر صدمة، حيث انهم كانوا ينتظرون التعديل الضريبي على السجائر حتى يتسنى استقرار أسعار السجائر بالسوق بدون مبالغة فى أسعار البيع من قبل بعض التجار لتحقيق هامش أرباح كبيرة.

ارتفاع أسعار التبغ المسخن و6 أنواع من السجائر
وقامت شركة فيليب موريس مصر عن قائمة الأسعار الجديدة لمنتجاتها للتبغ المٌسخن "HEETS" والسجائر التقليدية من العلامات التجارية "  Meritو Marlboro وL&M" بكافة أنواعها بالامس الاربعاء، ويأتى ذلك بعد تصريحات رئيس لجنة الموازنة بالبرلمان، ويذكر ان الشركة أعلنت منذ بضعة ايام قليلة عن قرار زيادة الأسعار ثم تراجعت عنه بعد ساعة من إعلانها

وطبقا لتصريحات على كرمان المدير العام لفيليب موريس مصر والمشرق، ان هذه الزيادة في الأسعار  تأتى كضرورة للإستمرار في تأمين قدرتنا على تزويد المدخنين ومستخدمي النيكوتين البالغين في مصر بالمنتجات عالية الجودة التي يبحثون عنها".

قائمة أسعار منتجات فيليب موريس مصر كالتالي: 
سعر عبوة ميريت "Merit" بأنواعها 64 جنيها.
سعر عبوة مارلبورو "Marlboro" بأنواعها 59 جنيها.
سعر عبوة مارلبورو كرافتد "Marlboro Crafted" بأنواعها 49 جنيها. 
سعر عبوة ال أند ام "L&M" بأنواعها  42 جنيها للعبوة.
سعر عبوة التبغ المُسخن "HEETS Selections" بأنواعها 50 جنيها للعبوة.
سعر عبوة التبغ المُسخن "HEETS Dimensions" بأنواعها 50  جنيها للعبوة.

ارتفاع أسعار غير مبرر لأسعار السجائر بالسوق 
وصف إبراهيم الامبابي، رئيس شعبة الدخان والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، تصريحات رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخرى الفقى بتأجيل مناقشة القانون إلى شهر أكتوبر القادم يمثل “كارثة ” مرجعا هذا الوصف الى ان هذه التصريحات تعنى استمرار زيادات أسعار السجائر بشكل عشوائي.

وأوضح الامبابي  أن  إقرار هذا  القانون وتحديد نسبة الزيادة سوف يوضح الأمور ويضعها في نصابها لافتا إلى أن هذا الأمر سوف  يساهم في استقرار  الأسعار حيث أن التعديل الضريبي يعني  زيادة  الأسعار على كل  علبة  فيما يقرب من جنيهين ; وليس كما يحدث الان بأن نري زيادات بشكل عشوائي  ومستمر  لها  وتختلف من بائع لآخر ومن منطقة إلى أخرى ويدفعها ثمنها المواطن وتضيع على الدولة مليارات الجنيهات.


واصفا  ما يحدث  في سوق السجائر  بأنه  نوعا من  العشوائية، لا أحد يستوعبه  وذلك بوجود ارتفاع أسعار غير مبرر من قبل جشع بعض التجار  تتطلب ضرورة الإسراع فى هذا الأمر.

وقال الإمبابي إن شركة فيليب موريس تعد أول شركة تقوم بتحريك أسعار منتجاتها بشكل رسمي وفقا للقائمة التي تم إعلانها بالأمس وفيما يخص أسعار باقي الشركات فهذا يرجع إلي الشركة ذاتها

ولفت إلى ضياع  مليارات الجنيهات على  خزينة  الدولة  “وهي المستهدفة من الضرائب المقررة على السجائر ” نتيجة عدم تطبيق التعديل الضريبي.