رئيس التحرير
علاء الجمل

الدولار يسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ فبراير 2022

الدولار الامريكي
الدولار الامريكي

سجل مؤشر الدولار الأمريكي أسوأ أداء أسبوعي له منذ شهر نوفمبر 2022، متأثرًا بتراجع بيانات التضخم في الولايات المتحدة، حيث هبط مؤشر الدولار 1.19% خلال تداولات يوم الأربعاء الماضي، أسوأ أداء يومي له منذ شهر نوفمبر، كما انخفض 0.75% خلال تداولات يوم الخميس، حيث أدى تباطؤ قراءات التضخم على نحو غير متوقع إلى خفض التوقعات بشأن مسار الفائدة، وفقًا للبنك المركزي المصري.

مؤشر الدولار الأمريكي
وقال البنك المركزي المصري، في التعليق الأسبوعي على الأسواق العالمية للفترة من 7 إلى  14 يوليو 2023، إن الدولار وصل إلى أدنى مستوى له منذ شهر أبريل 2022 خلال جلسة الخميس، قبل أن يعوض بعض خسائره في جلسة الجمعة، مع صدور بيانات إيجابية تشير إلى تحسن المعنويات على غير المتوقع.

وأوضح التقرير، أن عملات العشر دول الكبار استفادت من تراجع الدولار، حيث ارتفع اليورو بنسبة 2.38%، وسجل أفضل أداء أسبوعي له منذ شهر نوفمبر 2022، ليكمل سلسلة المكاسب التي استمرت على مدار سبع جلسات تداول.


وأشار إلى أن صعود اليورو في مطلع الأسبوع الماضي، كان مدعومًا بتصريحات المسئولين في البنك المركزي الأوروبي، والتي مالت نحو تشديد السياسة النقدية، كما ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 1.98% خلال هذا الأسبوع، على خلفية تصريحات محافظ بنك إنجلترا التي تدعم المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

وأردف أن الين الياباني صعد بنسبة 2.46%، مسجلًا أفضل أداء أسبوعي له منذ نوفمبر 2022، حيث ارتفع مستوى تعادل التضخم  لفترة 10 سنوات إلى أعلى مستوى شوهد منذ عام 2014، مما زاد من الإشارات الدالة على أن الضغوط التضخمية مستمرة في التزايد في اليابان، مما يتطلب تعديل بنك اليابان لسياسته النقدية في نهاية المطاف.