رئيس التحرير
علاء الجمل

محاكمة باتريك جورج الباحث في المبادرة المصرية اليوم

باتريك جورج
باتريك جورج

تعقد محكمة جنح أمن الدولة طوارئ في مدينة المنصورة، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة باتريك زكي، الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة في الداخل والخارج.

وفي ديسمبر الماضي، قررت المحكمة إخلاء سبيل الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اتريك متهم في القضية رقم 7245 لسنة 2019 إداري قسم ثاني المنصورة بإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنة للخطر.

وتوصلت التحريات إلى أنه في غضون شهر سبتمبر الماضي قام المتهم باتريك جورج ميشيل زكي سليمان، صيدلي ويقيم في المنصورة، باستغلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك المُسمى Patrick George zaki والمتاح للكل آنذاك، في نشر أخبار وبيانات ومنشورات كاذبة بغرض ترويج الشائعات والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

من ناحية أخرى حصل المحامي والحقوقي خالد علي حكم من محكمة النقض بإلغاء ونقض حكم محكمة استئناف جنايات القاهرة الذي تضمن إدراج عدد من المواطنين على قوائم الإرهابيين وإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

كانت النيابة العامة قد تقدمت بطلب إدراجهم على هذه القائمة إلى محكمة الجنايات، وتحدد نظر الطلب أمام الدائرة 13 جنايات القاهرة، والتي استجابت لطلب النيابة، وتم نشر ملخص الحكم في الوقائع المصرية، حيث تقدم المحامي خالد علي بالطعن على هذا الحكم موكلًا عن أحد المواطنين، وتحدد لنظر الطعن جلسة 9 يوليو 2023.