رئيس التحرير
علاء الجمل

فتحي عبد الوهاب: اتعلمت كتير من أحمد مكي.. وأخدت دور خالد صالح في ريا وسكينة

فتحي عبد الوهاب
فتحي عبد الوهاب

حضر الفنان فتحي عبد الوهاب لقاء مفتوحاً بمكتبة الإسكندرية، أداره الكاتب الصحفي والناقد الفني محمد عبد الرحمن، على هامش فعاليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الـ 18.

تصريحات فتحي عبد الوهاب 

وتحدث فتحي عبد الوهاب عن بدايته، 
والأسماء التي يحب العمل معها مرة أخرى، موضحاً أنه محظوظا بسبب وقوفه أمام الكاميرا لأول مرة مع المخرج شريف عرفة، وكذلك عبر عن فخره بالعمل مع مخرجين كبار، مثل: خيري بشارة، داوود عبد السيد، وهاني خليفة، ومحظوظا بعمله مع الفنان كريم عبد العزيز.

فتحي عبد الوهاب 

فتحي عبد الوهاب ومكي

وتابع فتحي عبد الوهاب أنه من جيل الفنان أحمد مكي، وأنه تعلم منهم الكثير وما زال يتعلم منهم دوما، وأوضح أنه لا يفضل العمل مع الأشخاص الذين لا يهتمون سوى بالشهرة التي يجلبها لهم الفن، فهو يعتبر المكاسب المادية والشهرة والحصول على معجبين ما هي إلا أعراض جانبية للفن.

وأكد فتحي عبد الوهاب أن بداياته، مرحلة شيقة في حياته، ولكنها كانت صعبة حينها بسبب عدم وضوح المستقبل الذي ينتظره، وأن دراسته للتمثيل كانت استكمالًا وتدعيمًا لموهبته، لأن الممثل يجب أن يكون قارئًا جيدًا ومطلعًا على كل ما يخص مجال مهنته، فالدراسة بالنسبة له هي التي تُمهد طريقه الفني وتجعله يتجنب الكثير من الأخطاء والسقطات.

وذكر فتحي عبد الوهاب، أن دوره في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية جاءه بالصدفة، بسبب تخلف فنان أخر عن عدة مواعيد مع المخرج سعيد حامد، فاختير لهذا الدور بعد أن شاهده حامد في العرض الخاص لفيلم البطل مع أحمد زكي.

فتحي عبد الوهاب 

دور فتحي عبد الوهاب في ريا وسكينة

وتابع أن دوره في مسلسل ريا وسكينة كان سيؤديه الفنان الراحل خالد صالح، ولكنه أجرى عملية جراحية -عملية قلب مفتوح- قبل ميعاد التصوير فلم يستطع المشاركة، لهذا السبب.


الغيرة الفنية

 
وأوضح فتحي عبد الوهاب أنه لا يلتفت إطلاقاً  إلى مصطلح الغيرة الفنية وما يحدث في الكواليس بين المُمثلين، ولكن الغيرة بالنسبة له هي التي يشعر بها عند مشاهدته للأعمال التي تنال إعجابه بشدة.

الذكاء الاصطناعي

تحدث الفنان فتحي عبد الوهاب عن رأيه في الذكاء الاصطناعي، قائلا، إن الهدف الأساسي للفن بالنسبة له هو الترفيه والتسلية، وأننا إذا ذهبنا إلى بُعدٍ أعلى سيكون هدفًا تثقيفيًا ولكن الترفيه والتسلية هما الأساس، لذلك يجب أن تتواجد دائمًا نوعية الأفلام الكوميدية التي تُقدم رسالة أو قصة تُروى بطريقة رشيقة ومُسلية للمُشاهد.

فتحي عبد الوهاب يكشف رأيه في الذكاء الاصطناعي 


وعن رأيه في استخدام الذكاء الاصطناعي في الفن، أكد أن هذا التطور لن يؤثر على مهنتي التمثيل والغناء في وجهة نظره لأنهما يعتمدان على روح وشخصية الفنان في المقام الأول.

وذكر الفنان فتحي عبد الوهاب أن أجدد أعماله المنتظر عرضها في الموسم الرمضاني المقبل 2024، مع الفنان كريم عبد العزيز ومجموعة كبيرة من الفنانين منهم أحمد عيد، ميرنا نور الدين، سوزان نجم الدين، عمر الشناوي، ومن تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.


فتحي عبد الوهاب والسيلفي

وقال فتحي عبد الوهاب عن الصورة "السيلفي" التي أُشتهر بها، إنها أُلتقطت ونُشرت عن طريق الخطأ وتفاجأ بأنها أصبحت في لحظة حديث الجميع، ولكنه لم يستطع حذفها بعدما شاهدها كل هذا العدد وأصبحت "تريند" في وقتها، لهذا قرر تحويلها إلى مزحة أو فكاهة وأصبح مشهورًا بها.