رئيس التحرير
علاء الجمل

أسطى الكوميديا في ذكراه الـ 17.. عبد المنعم مدبولي أبكى السادات وانسحب من مدرسة المشاغبين

عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي

تحل اليوم ذكرى رحيل أسطى الكوميديا، الفنان القدير عبد المنعم مدبولي، كوميديان الزمن الجميل، الذي تميز بكاريزما خاصة أكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي، وكان من النجوم الكبار الذين يتغلبون على آلامهم لإسعاد الجمهور ورسم البسمة على وجوه محبيهم.

بداية عبد المنعم مدبولي 

تعاون عبد المنعم مدبولي مع الراحل فؤاد المهندس، وشكلا ثنائي تمثيلي رائع، ويعد أول عمل مسرحي شارك فيه هو أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات، ثم أسس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952.

عبد المنعم مدبولي 


برنامج ساعة لقلبك

 
ولد عبد المنعم مدبولى فى ديسمبر 1921 بحى باب الشعرية، درس في معهد التمثيل أثناء عمله مدرسا للنحت بالفنون التطبيقية، ليكون فرقة مسرحية اسمها النهضة، ثم  شارك في برنامج ساعة لقلبك بالإذاعة الذي أفرز كوكبة كبيرة أصبحت من ألمع نجوم المسرح والسينما.

وقدم أربع مسرحيات مع الفنان فؤاد المهندس، منها مطرب العواطف، جلفدان هانم، وكانت المحطة الرابعة مع فرقة المدبوليزم.

دور والدة عبد عبد المنعم مدبولي فى حياته

تحدث أستاذ الكوميديا عبد المنعم مدبولى عن مشواره الفنى ويقول:

"محسوبكم عبد المنعم مدبولى المهنة مؤلف وممثل ومخرج، الحالة الاجتماعية متزوج وأعول ثلاثة أبناء،  نشأت فى حى شعبى بباب الشعرية، المزدحم بأضرحة أولياء الله وكثرة الموالد التى يحييها فرقة الممثلين الهواة،  وكانت مصادر دخل الأسرة معدومة بعد وفاة والدى سوى من معاش ضئيل للغاية وبعض المصوغات الذهبية التى باعتها لدفع مصاريف مدارسنا أنا وإخوتى".

مدبولى مع زوجته وابنته أمل 

عبد المنعم مدبولي 


وأضاف: "علمتنى أمى القناعة وألا ننظر إلى غيرنا وأن نحمد الله على ما هو موجود لدينا لأننا لا نمتلك غيره، وكانت أمى تعلم أن انفراج الحال لن يأتى إلا بتعليمنا والحصول على مؤهل دراسى، بالرغم من أنها كانت لا تقرأ ولا تكتب، فكانت تنتظر الشهادة الدراسية فى نهاية كل شهر وتقاطعني إذا وجدت فيها كحكة حمراء، وفى نفس الوقت كنت مغرما بالتمثيل وكنت عضوا بفريق المسرح المدرسى دون أن تعلم أمى، ولما تخرجت بدأت التدريس فى كلية الفنون التطبيقية بقسم النحت، كنت فى المساء أدرس بمعهد التمثيل حتى أنهيت الدراسة وتخرجت وقمت بالتدريس فى الفنون التطبيقية كمدرس بها”.

الجزاء أول أعمال مدبولى كهاوي
يقول عبد المنعم مدبولى: "كونت وأنا في الإعدادى فرقة مع زملائى اسمها النهضة وقدمنا رواية واحدة كان اسمها " الجزاء " بعدها وجدت نفسى أمثل مع فرق الهواة ثم عملت بالإذاعة فى برنامج "ساعة لقلبك"، مع فؤاد المهندس ومجموعة كبيرة من الزملاء، وأيضا برنامج الأطفال بابا شارو، ثم انتقلت للعمل فى مسرح التليفزيون برئاسة السيد بدير تمثيلا وإخراجا لأربع مسرحيات فيه هي جولفدان هانم، مطرب العواطف، دسوقي أفندي، أنا وهو وهي، وكونت مع زملائى صلاح منصور وسعد اردش وعبد الحفيظ التطاوى فرقة المسرح الحى وقدمنا من خلالها مسرحية المغناطيس، الأرض الثائرة ولما نجحنا احتضنا ثروت عكاشة وزير الثقافة وقتها ووفر لنا كل الإمكانيات للعرض على مسرح الأوبرا".

عبد المنعم مدبولي 

البيجاما الحمرا مع الفنانين المتحدين 

وأضاف عبد المنعم مدبولى: "شاركت فى تكوين فرقة الفنانين المتحدين وقدمت من خلالها مسرحية "البيجاما الحمراء" وكانت النهاية مع فرقة المدبوليزم وفى عام 1963 قدمنا الثالوث انا وفؤاد المهندس عشرة العمر وشويكار مسرحية السكرتير الفنى وجاء بعدها أنا وهو وهى".

انسحاب عبد المنعم مدبولي من مدرسة المشاغبين

انسحب من مسرحية مدرسة المشاغبين التى أدى فيها دور الناظر، بسبب ارتجال الممثلين من طلبة المدرسة وخروجهم عن النص لإطالة مدة عرض المسرحية إلى أربع ساعات.

أعمال عبد المنعم مدبولي

ووصل رصيد عبد المنعم السينمائى إلى 50 فيلمًا من أبرزهم "إحنا بتوع الأتوبيس"، والذي جسد فيه شخصية مرزوق عام 1979 و"ربع دستة أشرار" عام 1970، والذي جسد فيه شخصية حتحوت وفيلم "عايز حقي" مع الفنان هاني رمزي عام 2003 وكان آخر أعماله السينمائية فيلم "أريد خلعًا".

الكلام المباح آخر أعماله 

عبد المنعم مدبولي 


ويعد آخر عمل شارك فيه هو الجزء الرابع من مسلسل يوميات ونيس عام 1997 وكان مسلسل الكلام المباح آخر أعماله الدرامية والذي عرض عام 2005.


مسلسل أبكى السادات


وذكر مدبولي أن السادات قال له: إنه في كل مرة كان يبكي متأثرا بالأداء التراجيدي لي حتى إنه قال لي: "كفاية بقى أبكيتني كثيرا"، وبسبب إعجاب السادات بهذا المسلسل قام بتكريمي في حفل بأكاديمية الفنون ومنحني شهادة تقدير خاصة سلمها لي بنفسه عن دوري في أبنائي الأعزاء شكرا.