رئيس التحرير
علاء الجمل

خاص | "انخفاض الطلب وزيادة المعروض".. أسباب انخفاض أسعار الذهب حاليا

مصر الآن

حالة من السعادة تغمر محبي الذهب والمقبلين على الزواج خلال الفترة الحالية، وذلك بسبب  تراجع أسعار الذهب في مصر خلال الشهر الحالي.

تراجع أسعار الذهب

 

حيث أنه في الأسابيع الأخيرة، شهدت أسعار الذهب في مصر انخفاضًا ملحوظًا، وذلك بسبب انخفاض المعدن الأصفر عالميًا، وتأثر السوق المصري بذلك.

وقد تراجع سعر جرام الذهب عيار 21، الذي يعد الأكثر رواجًا في مصر، إلى نحو 2170 جنيهًا مصريًا في بعض المحال، بعد أن بلغ 2200 جنيهًا مصريًا في بداية الشهر.

وقد أثر هذا الانخفاض في أسعار الذهب على المبيعات والشراء في السوق المصري، حيث بدأ الكثير من المستهلكين في البحث عن فرصة للشراء بأسعار منخفضة، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه بعض المحال في خفض أسعارها لزيادة المبيعات.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الانخفاض في أسعار الذهب في مصر خلال الفترة القادمة، نظرًا للاستمرار في تأثير العوامل العالمية على الأسواق المحلية.

ومع ذلك، فإن هذا الانخفاض يمثل فرصة للمستثمرين والمستهلكين في السوق المصري للاستفادة من شراء الذهب بأسعار منخفضة، وخاصةً في ظل التوقعات بزيادة أسعار الذهب في المستقبل.

يشار إلى أن التغيرات في أسعار الذهب تتأثر بعدة عوامل، منها العوامل العالمية مثل تحركات الدولار الأمريكي والتوترات السياسية والاقتصادية، وكذلك العوامل المحلية مثل الضرائب والرسوم وتكلفة صياغة الذهب وتكاليف تشغيل المحلات.

توقعات أسعار الذهب

 

لذا فإن انخفاض أسعار الذهب في مصر خلال الشهر الحالي يمثل فرصة للمستثمرين والمستهلكين للاستفادة من شراء الذهب بأسعار منخفضة، والاحتفاظ به لفترة طويلة، حتى يتمكنوا من بيعه في وقت لاحق بأسعار أعلى، وذلك في ظل توقعات بزيادة أسعار الذهب في المستقبل.

وفي هذا الصدد قال الدكتور السيد خضر في تصريح خاص لـ “مصر الآن”: إن الفترة الماضية شهدت العديد من التقلبات والتذبذبات في سوق الذهب مما انعكس على عملية تحقيق التوازن في الأسعار وانعكاس ذلك على أداء سوق الذهب الداخلى.

وأضاف "خضر"، كما أن أسعار الذهب مرتبطة بالدولار ومدى سيطرة أمريكا على الأسواق ، أيضا زيادة القدرة الشرائية على الذهب خلال الفترة الأخيرة مما أثر على الارتفاع المستمر.

وتابع: مدى تأثير ذلك على الأوضاع الدولية والداخلية للدول وتأثيرها القوى على الارتفاع المستمر فى زيادة الأسعار وارتفاع العديد من المؤشرات الاقتصادية، فبالتالى بدأ الاتجاة السريع إلى شراء الذهب من قبل الأفراد والمؤسسات والشركات الذى يعتبر ملاذ أمن للاستثمارات والمدخرات فى ظل تزايد وتيره الأزمات المستقبلية فبالتالي زاد الطلب عليه.

ومن وجهة نظر الخبير الاقتصادي، فإنه يرى أن سعر الذهب سيشهد حالة انخفاض كبير خلال الفترة المقبلة وسيعود مرة أخرى إلى حاله انكماش فى سوق الذهب بسبب انخفاض الطلب وأيضا حالة المخاوف التى شهدتها الأسواق  بسبب التذبذبات، ومن أسباب الانخفاض تثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة الفترة الماضية وكذلك الإتجاه إلى تحقيق توافق بين الجانب الروسى والأوكراني وبالتالى توقف الحرب سيكون لها انعكاسات إيجابية على تحقيق التوازن في معدل الأسعار بشكل عام وكذلك الذهب والعودة إلى الاستثمارات الحقيقية.

واستكمل، كما أن إصدار قرار المالية بالإعفاء على دخول 150 جرام ذهب للمصريين العاملين بالخارج مما ساهم بشكل كبير فى تحقيق التوازن في الأسعار  وكذلك العودة إلى السعر العادل للذهب فى السوق الداخلى.

توقعات بانخفاض سعر الذهب 

 

واستطرد، بالتالى ستنخفض القوة الشرائية،  أيضا مدى المخاوف في عملية الشراء بسبب عدم الاستقرار التام فى الأسواق سبب أيضا من أسباب الانخفاض، وبالتالى الفترة القادمة ستشهد المزيد من الانخفاض فى أسعار الذهب خاصة مع اتجاة الفيدرالي الأمريكي إلى تخفيض سعر الفائدة مما ينعكس على أسعار الذهب عالميا ومحليا حتى يعود إلى سعره العادل في السوق الداخلى.