رئيس التحرير
علاء الجمل

وزير الدفاع الأوكراني يؤكد التزام بلاده بـ 5 مبادئ رئيسة لاستخدام الذخائر العنقودية

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني

 

أكد وزير الدفاع الأوكراني، أولكسي ريزنيكوف، التزام بلاده بـ5 مبادئ رئيسة فيما يتعلق بالذخائر العنقودية، التي أعلنت واشنطن إمداد كييف بها، مؤكدًا أنه تم إبلاغها بوضوح لجميع شركاء كييف، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وقال ريزنيكوف، في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: «لن تستخدم أوكرانيا هذه الذخائر إلا لإنهاء احتلال أراضينا المعترف بها دوليًّا، ولن يتم استخدام هذه الذخائر في الأراضي المعترف بها رسميًّا في روسيا».

وأضاف: “لن نستخدم الذخائر العنقودية في المناطق الحضرية (المدن) لتجنب المخاطر التي يتعرض لها السكان المدنيون، فهؤلاء هم شعبنا، وهم أوكرانيون علينا واجب حمايتهم، ولن يتم استخدام الذخائر العنقودية إلا في الحقول التي يتركز فيها الجيش الروسي، وسيتم استخدامها لاختراق خطوط دفاع العدو مع الحد الأدنى من المخاطر على أرواح جنودنا، يظل إنقاذ أرواح جنودنا، حتى أثناء العمليات الهجومية الصعبة للغاية، على رأس أولوياتنا”.

وأشار إلى أن “أوكرانيا تحتفظ بسجل صارم لاستخدام هذه الأسلحة والمناطق المحلية التي ستستخدم فيها”.

وتابع وزير الدفاع الأوكراني: “بناءً على هذه السجلات، بعد إنهاء احتلال أراضينا وانتصارنا، سيتم إعطاء الأولوية لهذه الأراضي لأغراض إزالة الألغام، وهذا سيمكننا من القضاء على خطر العناصر غير المنفجرة للذخائر العنقودية، يعمل وزير الدفاع الأوكراني بموجب القانون كرئيس للوكالة الوطنية لإزالة الألغام، وبهذه الصفة سأضمن تنفيذ الإطار القانوني ذي الصلة لعملية إزالة الألغام بعد فوزنا”.

واختتم بالقول: «سنبلغ شركاءنا عن استخدام هذه الذخائر وكفاءتها لضمان المعيار المناسب للإبلاغ والرقابة الشفافين».

أولكسي ريزنيكوف وزير الدفاع الأوكراني، فيتو 
وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أكد، أمس الجمعة، أن قرار بلاده تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية كان «صعبا للغاية»، إلا أن كييف في حاجة إليها نظرًا لاستنزاف ذخيرتها في مواجهة القوات الروسية.

وقال بايدن لشبكة CNN الأمريكية: «كان قرارًا صعبًا للغاية من قبلي، وبالمناسبة، لقد بحثت فيه مع حلفائنا»، مضيفًا أن «ذخيرة الأوكرانيين تنفد».