رئيس التحرير
علاء الجمل

أمريكا تستعد لإرسال أسلحة محظورة دوليا إلى أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لتزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية، وهي محظورة دوليا، وذلك في ظل الهجوم المضاد الذي شنته كييف خلال الأسابيع الماضية.


أمريكا تزود أوكرانيا بالقنابل العنقودية المحظورة

ومن جانبها قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن مصدرا في الإدارة الأمريكية أكد أن أوكرانيا تصر على استلام ذخيرة عنقودية من أمريكا، وهو ما دفع إدارة بايدن للموافقة.
 

ومن جانبها ذكرت شبكة “سي بي إس” الأمريكية، نقلًا عن مصادر حكومية لم تسمها، أن السلطات الأمريكية قد تقرر تسليم الذخائر هذا الأسبوع.


وتجدر الإشارة إلى أن الذخائر العنقودية محظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، باستثناء الولايات المتحدة وأوكرانيا.

وفي وقت سابق من اليوم اقر  الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، بفشل الهجوم المضاد الذي شنته بلاده لاستعادة الأراضي التي تسيطر عليها القوات الروسية.

وذكر الرئيس الأوكراني أن بلاده    كانت تأمل في شن هجومها العسكري على روسيا في وقت أقرب بكثير، لكنها تعثرت بسبب نقص الأسلحة التي يزودها الغرب.

وخلال لقاء مع شبكة  “سي إن إن” الأمريكية، قال زيلينسكي إن  الهجوم المضاد لأوكرانيا، الذي استمر لمدة شهر تقريبًا، قد تباطأ بسبب الدفاعات الروسية القوية.

وأشار  زيلينسكي  إلى أن أوكرانيا  أبلغت القادة الأوروبيين في وقت سابق أنها ترغب في بدء الهجوم المضاد  في  وقت أبكر بكثير، لكنها بحاجة إلى كل الأسلحة والمواد اللازمة لذلك.

وأضاف الرئيس زيلينسكي في حديثه  أن القوات الأوكرانية لا تستطيع أن تشن هجوم مضاد في بعض المناطق  لأنها لا تمتلك 'الأسلحة ذات الصلة”، موضحا أن كييف كانت تعلم أن التأخير سيؤدي إلى تقدم أبطأ. أدرك الجميع أنه إذا حدث الهجوم المضاد في وقت لاحق، فسيتم إلغام جزء أكبر من أراضينا.


وتابع زيلينسكي : “نمنح عدونا الوقت والإمكانية لزرع المزيد من الألغام وتجهيز خطوطه الدفاعية”.وجدد  زيلينسكي  الدعوات لتسليم طائرات مقاتلة أمريكية من طراز إف-16.

وأشار الزعيم الأوكراني إلى أن “تسليم طائرات إف-16 لا يتعلق حتى بالميزة الأوكرانية في السماء على الروس بل تتعلق فقط بالتساوي”، مضيفًا أن “الطائرات ستوفر غطاءًا للقوات الأوكرانية، مما يمكنها من التحرك بسهولة أكبر عبر ساحة المعركة”.