رئيس التحرير
علاء الجمل

بريطانيا تكشف عن تسهيلات جديدة لضم أوكرانيا للناتو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وزارة الخارجية البريطانية في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء، عن تطورات جديدة في ملف انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، أن كييف قد تنضم لحلف الناتو بدون الروتين المعتاد ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا أحد يعرف متى سيحدث ذلك.

وأضاف وزير الخارجية البريطاني في حديثه خلال المؤتمر الصحفي، أنه يعتقد  أن أوكرانيا يمكنها عمل ذلك بدون الروتين المعتاد مثلما حدث بالسويد وفنلندا.
ونوه الوزير البريطاني إلى أنه لا يعرف موعد انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، إذ أنه من غير المعروف إلى متى سيستمر النزاع في أوكرانيا.

وأكد جيمس كليفرلي  أن الجيش الأوكراني  لديه الآن خبرة في توريد الأسلحة والتدريب وفقا لمعايير الناتو، وفي تعليقه على المبادرات الموجودة حول تسوية الأزمة الأوكرانية وخاصة مبادرة الفاتيكان، أكد كليفرلي أنه يحترم من يدعو للسلام مثل الفاتيكان"، مشددا في الوقت ذاته على أنه يجب أن يكون هذا السلام حقيقيا وليس سطحيا أو وهميا والأساس للمفاوضات هو الاستعادة الدائمة لسيادة أوكرانيا لا غير. سندعمهم (الأوكرانيين) بقدر ما هو ضروري.

وفي السياق ذاته قال  الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج في 19 يونيو الماضي أنه في قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو الجاري من المخطط تقريب أوكرانيا من الحلف وإنشاء مجلس أوكرانيا الناتو وتقديم برنامج متعدد السنوات للإمدادات العسكرية إلى سلطات كييف.

وعلى الجانب الأخر تحذر روسيا من خطورة انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، مؤكدة أن ذلك سيؤدي إلى زيادة رقعة الصراع في المنطقة.