رئيس التحرير
علاء الجمل

رومانيا تطرد 40 دبلوماسيا وموظفا من السفارة الروسية

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

طالبت وزارة الخارجية الرومانية في بيان قدر عنها اليوم السبت، 40 دبلوماسيًا وموظفًا في السفارة الروسية في بوخارست بمغادرة البلاد، بطلب من الحكومة؛ إثر تدهور العلاقات بين البلدين، على خلفية الحرب ضد أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية، في بيانها إن 11 دبلوماسيًا و20 فردًا من الطاقم التقني والإداري ترافقهم عائلاتهم "سيغادرون البلاد بواسطة طائرة مدنية تابعة لشركة طيران روسية".

وأضافت الوزارة الرومانية في بيانها أن القرار يعكس المستوى الراهن للعلاقات الثنائية، التي قلّصتها رومانيا إلى حدّ بعيد وذلك بعدما باشرت موسكو حربها العدوانية على أوكرانيا.

وفي السياق ذاته نشرت وسائل إعلام رومانية صورا لطائرة من طراز ايليوشين ايل-96 تحط على مدرج مطار بوخارست، وسط توقعات بأن تقل هذه الطائرة طاقم السفارة الروسية.

ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، طردت رومانيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، العديد من الدبلوماسيين الروس للاشتباه بممارستهم التجسّس، على غرار دول أوروبية أخرى.

وفي وقت سابق من شهر يونيو الماضي، طالبت وزارة الخارجية الرومانية بمغادرة ما يزيد على 50 دبلوماسيا روسيا أراضي بلادها وهم من موظفي السفارة الروسية لديها وذلك في غضون 30 يوما.

وجاء ذلك فيما أعلنته الخارجية الرومانية، معزية السبب إلى معادلة عدد الممثلين الدبلوماسيين الرومانيين لدى روسيا والممثلين الدبلوماسيين الروس لدى رومانيا.


في سياق آخر، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف أن الغرب وأوكرانيا يسعيان لمحو روسيا من على وجه الأرض، وعلى موسكو التركيز وإعطائهم ردا مناسبا.