رئيس التحرير
علاء الجمل

العراق: 7 مليارات دولار عوائد بيع النفط خلال يونيو الماضي

النفط العراقي
النفط العراقي

أعلنت الحكومة العراق، اليوم السبت، أن متوسط صادرات النفط الخام لشهر يونيو الماضي بلغ أكثر من 3 ملايين و335ألف برميل يوميا، فيما بلغت الإيرادات أكثر من 7 مليارات دولار.

وذكر بيان لوزارة النفط العراقية، اليوم السبت، أن مبيعات النفط الخام للشهر الماضي، حققت إيرادات مالية تجاوزت 7 مليارات و115 مليون دولار، فيما كان سعر بيع برميل النفط بمعدل تجاوز الـ 71 دولارا للبرميل الواحد.


وقالت الوزارة في بيانها، إن جميع الكميات تم تصديرها من حقول وسط وجنوبي العراق وحقل القيارة في محافظة نينوى.

يذكر أن صادرات العراق من حقول إقليم كردستان وكركوك، لازالت متوقفة منذ نحو 4 أشهر عبر خط أنابيب العراقي التركي إلى ميناء جيهان التركي، بمعدل 500 ألف برميل على خلفية مشاكل مالية وفنية لم يتمكن الجانبان من تسويتها على خلفية قرار محكمة التحكيم الدولية في باريس بشأن حصر صادرات العراق النفطية بشركة تسويق النفط العراقية "سومو".

في سياق متصل، قال المستشار المالي لرئيس وزراء العراق، مظهر محمد صالح، اليوم السبت، إن العراق يحتل المرتبة التاسعة عالميا بموارده الطبيعية، مشيرا إلى أن القيمة السوقية لثروات العراق الخام تتجاوز 15 تريليون دولار.


وأضاف بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية، اليوم السبت، أن العراق يعد أحد أهم بلدان العالم إن لم يكن في طليعة الأمم الغنية بالموارد الطبيعية أو المواد الخام في نطاق التصنيف الدولي للموارد على الكرة الأرضية، إذ يأخذ العراق التسلسل (التاسع) بين أولوية بلدان العالم ممن تمتلك تنوعًا طبيعيًا وبكميات اقتصادية في سعة مكامن المواد الخام القابلة للتصنيع والتصدير أو الاستخدام الصناعي الوطني.