رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد حرق المصحف.. اقتحام المتظاهرين لمقر السفارة السويدية في العراق

اقتحام المتظاهرين
اقتحام المتظاهرين للسفارة السويدية

أظهر مقطع فيديو متداول، لحظة قيام عدد من المتظاهرين العراقيين باقتحام السفارة السويدية في العراق احتجاجا على إحراق المصحف في ستوكهولم.

اقتحام السفارة السويدية في العراق

 

وأفادت وكالة «فرانس برس» الإخبارية، بأن عشرات المتظاهرين العراقيين تمكنوا اليوم الخميس من اقتحام مقر السفارة السويدية في بغداد احتجاجًا على إحراق نسخة من المصحف في ستوكهولم.

وأضافت الوكالة أن المتظاهرين المناصرين لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بقوا في السفارة السويدية في العراق لنحو ربع ساعة، ثم خرجوا بهدوء لدى وصول قوات الأمن.


وفي وقت سابق من اليوم الخميس، طالب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أنصاره إلى تنظيم مظاهرة حاشدة أمام السفارة السويدية في العراق، وذلك اعتراضا على حادث حرق المصحف أمام مسجد كبير في ستوكهولم.

وأمس، أعلنت الشرطة السويدية أنها صرحت بتنظيم تظاهرة يخطط منظمها لإحراق نسخة من المصحف خارج مسجد ستوكهولم الرئيسي، اليوم الأربعاء، تزامنا مع بدء عيد الأضحى.


وبحسب شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية، جاء الضوء الأخضر بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية حظرا أعلنته الشرطة على الاحتجاجات التي تنظم لإحراق المصحف، بعدما أدى تحرك من هذا القبيل خارج مقر السفارة التركية في يناير، إلى خروج تظاهرات استمرت أسابيع، رافقتها دعوات لمقاطعة المنتجات السويدية، بينما عطلت مساعي السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

مصر تدين إحراق المصحف

 

وأدانت مصر حرق القرآن في السويد، وأعربت في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس الأربعاء ٢٨ يونيو الجاري، عن بالغ إدانتها لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف اليوم بالعاصمة السويدية ستوكهولم، في فعل مخز يستفز مشاعر المسلمين حول العالم في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتنافى مع قيم احترام الآخر ومقدساته، ويؤجج من مشاعر الكراهية بين الشعوب.

 

وأعربت مصر عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث إحراق المصحف الشريف وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وجرائم ازدراء الأديان مؤخرًا في بعض الدول الأوروبية، مؤكدةً رفضها التام لكافة الممارسات البغيضة التي تمس الثوابت والمعتقدات الدينية للمسلمين.

 

كما شددت مصر على مسئولية الدول في منع دعوات التحريض وجرائم الكراهية، ووقف تلك الممارسات التي من شأنها تقويض أمن واستقرار المجتمعات، مؤكدةً ضرورة إعلاء القواسم المشتركة من التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي بين الشعوب.