رئيس التحرير
علاء الجمل

معلومات الوزراء: ارتفاع أسعار الألبان 20% والقمح 16% عالميا في عام 2022

القمح
القمح

 أعدّ مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بـ مجلس الوزراء وثيقة للرد على أبرز القضايا المثارة بشأن ارتفاع المستوى العام للأسعار في مصر، في سياق مواصلة الجهود التي يقوم بها المركز لرفع مستويات الوعي بأبرز القضايا الاقتصادية.

وأشار المركز إلى أن الوثيقة تناولت سمات الموجة التضخمية العالمية الحالية وأسبابها، واتجاهات التضخم الحالية في مصر، وتوقعات معدل التضخم في مصر خلال عامي 2023 و2024، وكذلك السياسات المتبناة من قبل الحكومة المصرية لتخفيف الضغوطات السعرية بما يشمل جهود تعزيز الأمن الغذائي وفرص تعميق الصناعة المحلية، والنظر للواردات الزراعية والصناعية كفرص للاستثمار المحلي لزيادة مستويات المعروض المحلي وخفض التضخم، والدور المرجو من الأسر المصرية لمكافحة غلاء الأسعار.

ولفتت الوثيقة إلى أن الأسعار العالمية للعديد من السلع وخاصة الغذاء والطاقة سجلت ارتفاعات قياسية خلال عام 2022، حيث ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة بلغت نحو 59%.

كما أشارت الوثيقة الصادرة إلى أن أسعار الذرة ارتفعت بلغت نحو 25%، والألبان بنسبة بلغت نحو 20% والحبوب بنسبة بلغت نحو 18%، والقمح بنسبة بلغت نحو 16%.

وأوضحت بيانات الوثيقة أن الرفع القياسي لأسعار فائدة العملات العالمية من قبل البنوك المركزية العالمية لمحاربة التضخم وعلى رأسها الفائدة على الدولار، أدى إلى أن 88 دولة على الأقل شهدت عملتها انخفاضا في مقابل الدولار الأمريكي في عام 2022، الذي لا يزال العملة الاحتياطية المفضلة للكثيرين في أوقات الضغوطات الاقتصادية العالمية، بما أدى إلى ارتفاع كبير للتضخم المستورد في عدد كبير جدا من الدول النامية واقتصادات الأسواق الناشئة.