رئيس التحرير
علاء الجمل

مطالب برلمانية بإلزام محلات الذهب بالإعلان عن رسوم دمغ المشغولات للمتعاملين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 طالبت لجنة الشئون الاقتصادية في مجلس النواب، في توصياتها التي أشار إليها تقريرها عن الموازنة العامة للعام المالي 2023/2024، بأهمية إلزام محلات بيع المصوغات والمشغولات الذهبية بالإعلان بصورة ظاهرة للمتعاملين معها عن كافة رسوم دمغ المشغولات الذهبية وضريبة القيمة المضافة التي تدفع عن كل جرام ذهب.

كما أوصت اللجنة في تقريرها، بتكثيف الحملات الرقابية على تلك المحلات للتأكد من تطبيق ذلك؛ حماية للمتعاملين مع تلك المحلات ومنعا من استغلالهم عن طريق المغالاة في تحميلهم بمبالغ باهظة تتجاوز ما قررته القوانين واللوائح.

وأشار تقرير اللجنة إلى ضرورة توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإنشاء مقر جديد للجهاز بالقاهرة الجديدة، بالإضافة لسرعة الانتهاء من تطوير وتشطيب الفروع المملوكة للجهاز في المحافظات، وسعي الجهاز لاستئجار مقرات له في الأماكن التي يصعب عليه فيها أن يتملك مقار، أو يكون الاستئجار حلًا أكثر عملية على بالمدى القصير.


كما أوصت بضرورة زيادة الحوافز المادية المقدمة من الجهاز حتى تكون جاذبة لندب تخصصات معينة من الجهاز الإداري للدولة للعمل بالجهاز. أهمية توفير احتياجات الجهاز من مكافآت للعاملين المتعاقدين معه نظير قيامهم بأعمال إضافية وجهود غير عادية؛ وذلك للمحافظة على استمرارية عملهم بالجهاز، عوضًا عن تعيين عاملين جدد بالجهاز.