رئيس التحرير
علاء الجمل

تصعيد كبير في الاحتجاجات الفرنسية والشرطة تنشر المدرعات بالشوارع

إليزابيث بورن
إليزابيث بورن

 أعلنت رئيسة الحكومة الفرنسية، إليزابيث بورن، اليوم الجمعة، عن نشر مدرعات تابعة لقوات الشرطة في شوارع المدن الفرنسية، وذلك على خلفية اتساع رقعة الاحتجاجات.


وأصدرت الحكومة الفرنسية قرارا بتعليق حركة المواصلات العامة في جميع أنحاء فرنسا، بداية من الساعة ال9 مساء بتوقيت باريس، منعا لزيادة الاحتجاجات.


وشهدت العاصة الفرنسية زيادة كبيرة في أعداد المتظاهرين، على خلفية مقتل شاب يبلغ من العمر 17 عاما على يد ضابط في الشرطة الفرنسية.


واقتحم عشرات الأشخاص المتاجر الكبرى في فرنسا، بالتزامن مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، حيث أظهرت مقاطع فيديو عمليات النهب في العاصمة باريس.


وفي السياق ذاته أعلنت الشرطة الفرنسية عن اعتقال 667 شخصا على خلفية أعمال الشغب التي تشهدها العاصمة باريس، وذلك على خلفية مقتل مراهق يبلغ من العمر 17 عامًا على يد الشرطة

حادث مقتل شاب على يد ضابط شرطة 
ومن جانبها افادت صحيفة لوفيجارو، بأن  الشرطة الفرنسية  اعتقلت 667 شخصا خلال الاحتجاجات التي جرت لليوم الثالث على التوالي، على خلفية مقتل شاب برصاص ضابط شرطة.

وبدأت الأحداث عندما أطلقت الشرطة النار يوم الثلاثاء الماضي، على مراهق يبلغ من العمر 17 عامًا أثناء تفتيشه على الطريق في نانتير، وهي ضاحية تقع غرب باريس، بعد رفضه تنفيذ مطالبهم وفقًا لرواية الشرطة.

وعلى خلفية مقتل الشاب اندلعت أعمال شغب في عدد من مدن فرنسا تستمر منذ عدة أيام، حيث يقوم الشباب بحرق السيارات ومباني الشرطة والسلطات، وتم نشر قوات الشرطة الخاصة في عدة مدن، واستخدمت مركبات مدرعة وطائرات هليكوبتر.

واعتذر  رجل الشرطة الفرنسي لأهل القتيل، إلا أن المظاهرات لم تهدأ حتى الآن، وقال المحامي لوران-فرانك ليينار على قناة "بي إف إم تي في" الفرنسية "الكلمة الأولى التي نطق بها هي آسف، والكلمات الأخيرة التي قالها كانت لتقديم الاعتذار للعائلة".