رئيس التحرير
علاء الجمل

بريطانيا.. الاستئناف تقضي بعدم قانونية إرسال اللاجئين إلى رواندا

رئيس وزراء بريطانيا
رئيس وزراء بريطانيا

تعرض رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، لصفعة قضائية، بعدما قضت محكمة الاستئناف في المملكة المتحدة بأن خطته لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا غير قانونية.

كلمة قضاء بريطانيا

 

ويمثل الحكم ضربة كبيرة لسوناك، بعدما رفع شعار "أوقف القوارب" كواحد من خمس أولويات لرئاسته للحكومة البريطانية، أملا في أن يساعد انخفاض عدد الوافدين حزبه المحافظ على تحقيق فوز غير متوقع في الانتخابات الوطنية المقبلة.

وجاء الحكم الصادر من محكمة الاستئناف البريطانية، بعد جلسة استماع استمرت أربعة أيام في أبريل، ضد حكم المحكمة العليا الذي وجد أنه من القانوني إرسال بعض طالبي اللجوء بما في ذلك القادمين بالقوارب الصغيرة، إلى رواندا لاستقبالهم، ومعالجة المطالبات بدلًا من التعامل مع طلباتهم للحصول على ملاذ في المملكة المتحدة، حسب صحف بريطانية.

وتم حظر أول رحلة ترحيل لرواندا مخططة قبل عام في حكم صدر في اللحظة الأخيرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التي أصدرت أمرًا قضائيًا بمنع أي عمليات ترحيل حتى انتهاء الإجراءات القانونية في بريطانيا.


وفي وقت سابق، واجه ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا، هجومًا شعبيًا واسع المدى وذلك بعد اتهامه بالهوس فيما يخص ركوب الطائرات واستخدامها في أي وقت دون وجود داعٍ لذلك.

وتقول الصحف البريطانية إن الأمر بات جليًا خصوصًا بعد استخدام رئيس الوزراء الهليكوبتر صباح أمس للسفر إلى مدينة ساوثهامبتون التي تبعد ساعة ونصف بالقطار وعلى حساب خزينة الدولة رغم ثروته التي تقدر بمئات الملايين.