رئيس التحرير
علاء الجمل

لـ التعرف على الدين الإسلامي.. مدرسة في بريطانيا تنظم رحلة لمسجد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 


نظمت إحدى المدارس في المملكة المتحدة رحلة إلى أحد مساجد بريطانيا، للتعرف على الإسلام وأداء الصلوات، ضمن حملة للتعريف بالأديان والثقافات ونبذ العنصرية والكراهية.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي ومستخدميه من بريطانيا تفاصيل الحدث وآراء الطلاب حول ذلك، حيث قال أحد الطلاب البريطانيين خلال زيارته الأولى لمقل هذا المكان الإسلامي: شعرت بالطمأنينة في أثناء أداء الصلاة.

وفي سياق منفصل، حث علماء الإسلام بالمملكة المتحدة المسلمين على الاحتفال بالعيد تحت القمر البريطاني.

ونقلت صحيفة التايمز البريطانية، أن مجموعة من العلماء الإسلاميين يرون أن موعد احتفالات العيد في بريطانيا يجب أن يستند إلى موعد رصد القمر لأول مرة في المملكة المتحدة أو بالقرب منها، بدلا من المملكة العربية السعودية لضمان تمكن جميع المسلمين البريطانيين من الاحتفال بالعيد في نفس اليوم.


يأتي ذلك بعد إثارة بعض العلماء جدلًا حول إثارة مخاوف من أن المسلمين في بريطانيا يتابعون بشكل أعمى تصريحات السعودية.


وبدأ المسلمون في جميع أنحاء المملكة المتحدة، في العقود الأخيرة، بإحياء مراسم شهر رمضان المبارك، واستضافوا احتفالات العيد في أيام مختلفة، تعتمد هذه الاختلافات على رؤية القمر الجديد وفقًا للتقويم القمري الإسلامي.

أدت الخلافات السنوية تقريبًا إلى احتفال الجيران والعائلات بالعيد وبدء رمضان في أيام مختلفة، يرجع الكثير من هذا إلى الاختلافات في الآراء بين الأئمة والعلماء وبالتالي المساجد.


في عام 2022، أقام حوالي 150 شخصًا في بلاكبيرن مع داروين صلاة العيد، وفقًا لمعايير رؤية القمر المحلية.