رئيس التحرير
علاء الجمل

الدقهلية تتأهب لاستقبال عيد الأضحى.. 7 آلاف مسجد لصلاة العيد و100 منقذ بمصيف جمصة

محافظة الدقهلية
محافظة الدقهلية

حالة من التأهب القصوى تشهدها محافظة الدقهلية، وتم رفع حالة الطوارئ في جميع القطاعات الخدمية، ومنع الإجازات وزيادة عدد الورديات، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بالديوان العام استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

 جهزت مديرية أوقاف الدقهلية 7 آلاف مسجد بنطاق مراكز ومدن وقرى الدقهلية، بالإضافة إلى الساحات، وتخصيص إمام وخطيب لكل ساحة صلاة، ومن المقرر أن تدور خطبة العيد حول قصة سيدنا إسماعيل والتضحية بالذبائح، والحديث عن صلة الأرحام، لمدة تتراوح ما بين 10 و15 دقيقة.

كما منعت مديرية الطب البيطري الإجازات والراحات للأطباء والمساعدين طوال أيام العيد، وتم الانتهاء من صيانة جميع المجازر البالغ عددها 24 مجزرًا بالدقهلية، لذبح الأضاحي مجانًا للمواطنين، تنفيذًا لتعليمات الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، تشجعيًا لهم للحفاظ على البيئة ومنع التلوث.

كما تم زيادة عدد الأطباء والعاملين بالمجازر، وتوفير الاحتياجات اللازمة وإجراء الصيانة للمرافق الموجودة بها، وتزوديها بالمادة السرية والأختام، بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية لمتابعة أي طوارئ.


وشنت المديرية حملات على أسواق الأضاحي البالغ عددها 9 أسواق، وتكليف لجنة بيطرية تضم أطباء ومعاونين وعمال، لإجراء أعمال تحصين وترقيم الحيوانات، ورصد حالات الاشتباه بالأمراض، حفاظًا على صحة المواطنين.

فيما شهدت منافذ بيع اللحوم مواطنون ضد الغلاء إقبالًا كثيفًا عشية ليلة العيد، وذلك عقب المبادرة التي دشنها الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، لتخفيض أسعار بيع اللحوم الطازجة، وبيعها للجمهور بسعر 180 جنيهًا للكيلو بدلًا من 240 جنيها.


وأطلقت إدارة التوعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، برئاسة المهندس خالد حسين نصر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، حملة بعدد من القرى لتوعية المواطنين بعدم إلقاء مخلفات الذبح ببالوعات الصرف الصحي، وترشيد استهلاك المياه خلال أعمال الذبح والتنظيف في العيد.


وشنت إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة، بالتنسيق مع مراقبي صحة البيئة بجميع الإدارات الصحية، للمرور على جميع حمامات السباحة والشواطئ والفنادق، وتم سحب 40 عينة من حمامات السباحة وقياس نسبة الكلور الحر بالمياه، وعينات من مختلف  الشواطئ، وذلك للتأكد من استيفائها لشروط ومعايير التشغيل طبقا للمعايير الصحية والحدود المسموح بها.


كما تم شن حملات أخرى على الأماكن العامة وساحات الصلاة والحدائق العامة والمتنزهات والسلخانات، وذلك لمراجعة استيفائها للاشتراطات الصحية والبيئية استعدادًا لعيد الأضحى.

وانتهت رئاسة مدينة جمصة من رفع كفاءة الشاطئ بطول 12 كيلو متر، وعمل تسوية للرمال ومشايات انترلوك على الرمال لكبار السن وذوي الهمم، وتركيب إضاءات ليلية بها، وتمركز 4 نقاط لسيارات الإسعاف بالمشاية، وذلك لسرعة التدخل في حال حدوث أي طوارئ وحالات غرق.

كما تم تحديد مستويات المياه من قبل المختصين، وزرع 84 برج مراقبة والدفع بـ 100 منقذ وبحار، وتجهيز 4 مراكب و12 دراجة مائية "جيت سكي" لإنقاذ الغرقى.


وشن رؤساء المنطقة المركزية بحي غرب وشرق ومركز المنصورة ومركز طلخا، بالتنسيق مع جهاز نظافة وتجميل مدينة المنصورة، حملات نظافة مكبرة، وتم تكثيف العمل وزيادة عدد الورديات، وصيانة وغسيل الأرصفة بكافة مداخل مدينتي المنصورة وطلخا، ووجه المحافظ بزيادة عدد المعدات والعمال وساعات العمل، والانتهاء من تجهيز حديقة شجرة الدر، لتكون متنفسا ترفيهيا للمواطنين طوال أيام عيد الأضحى.