رئيس التحرير
علاء الجمل

الحكومة: 20 ألف مقبرة لنقل رفات المقابر القديمة بالقاهرة

مدبولي
مدبولي

 كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس  مجلس الوزراء، عن الإجراءات التي ستتخذها الدولة بشأن المقابر القديمة بمنطقة الإمام الشافعي وصلاح سالم، قائلا، إن الدولة توفر بديلًا إنسانيا للمقابر وهناك 20 ألف مقبرة أنشئت لنقل رفات هذه المقابر إليها.

وأضاف مدبولي، خلال تصريحات على هامش جولة تفقدية لـ مقابر صلاح سالم تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسي بإنشاء مقابر الخالدين وتطوير المنطقة ومقابر الإمام الشافعي: هناك توجيها من الرئيس بنقل هذه المقابر وإعادة صياغة هذه المنطقة للأفضل.

وأردف رئيس الوزراء قائلا: هل رأيتم وضع مقبرة الزعيم الخالد أحمد عرابي وهو الذي ندرس تاريخه في الكتب؟، هل يعقل أن أحد أهم زعماء مصر تكون هذه مقبرته؟ لافتا إل أن توجيهات الرئيس السيسي صدرت بإنشاء مقابر الخالدين للإعلاء من شأن زعمائنا الذين ضحوا لأجل هذا البلد على مدار العصور، بهدف أن يكون لدينا مكان مجمع يستطيع الناس زيارته ورؤيته، للتعرف على ما قدمه أولئك الزعماء.

وفى هذا الصدد، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، على أن تقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو .