رئيس التحرير
علاء الجمل

لُقب بـ مهندس الكوميديا وأشاد به فؤاد المهندس.. أسرار في حياة يوسف داوود بذكرى وفاته

يوسف داوود
يوسف داوود

 


تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان يوسف داوود، والذي رحل عن عالمنا عام 2012، ورغم أنه كان يمتلك صوتاً غليظا وملامح وجه مميزة، إلا أنه اشتهر بأعماله الكوميدية ولقب بـ"مهندس الكوميديا".

نشأته

اسمه بالكامل يوسف جرجس صليب الشهير بـ"يوسف داود"، ولد عام 1938، ودرس الهندسة قسم كهربا عام 1960، وعمل فيها لأكثر من 25 سنة، إلا أن حبه الشديد للفن جعله يترك مجال الهندسة ويلتحق بالدراسات الحرة في معهد التمثيل.

مشواره الفني

قدم أعمالا كثيرة تتمثل نحو 40 فيلمًا، بدأها بدور صغير في فيلم "ملف في الآداب" تبعه: زوج تحت الطلب، كابوريا، حنفي الأبهة، الملك لله، بطل من ورق، زكى شان، النمر والأنثى، الذل، سمك لبن تمر هندي، سمارة الأمير، اللقاء الدامي، الفضيحة، لولاكى، أمير الظلام وغيرها.

أعمال درامية

وقدم خلال مشواره الفني العديد من الأعمال الدرامية، أشهرها "أنا وأنت وبابا في المشمش، وحكايات زوج معاصر، وجحا المصري، وأين قلبي، وشط إسكندرية، ويوميات ونيس، وعائلة مجنونة جدا، وعبودة ماركة مسجلة، وابن الأردنلي، وعصابة بابا وماما، الدش والمش، وكسبنا القضية.

حكايته مع فؤاد المهندس


وكشف الراحل يوسف داود، أن فؤاد المهندس قال له في أحدي المرات "أنت عبقري"، ووصف داود شعوره بعد مقولة المهندس حيث قال: "شعرت وكأنني طائر في منطاد أحلق في السماء وأنظر إلى الدنيا من أعلى مثل زيوس، فكون قمة كبيرة مثل العظيم فؤاد المهندس يقول لي أنت عبقرى كان شيئًا عظيمًا بالنسبة لي".

آخر أعماله ووفاته

وكانت آخر أعماله السينمائية فيلم "الرجل الغامض بسلامته" مع الفنان هاني رمزي، ومسلسل كارتون بعنوان "شغل عفاريت" مع حمادة هلال ومنة شلبي.

وفى يوم 24 يونيو عام 2012، توفي الفنان يوسف بعد صراع طويل مع مرض تليف الكبد، الذي أنهك جسده، وألزمه الفراش، وشيعت جنازته في الكنيسة المرقسية، ومنها إلى مسقط رأسه في الإسكندرية.