رئيس التحرير
علاء الجمل

قرار صادم بحبس طاهر أبو زيد في قضيتي شيكات بدون رصيد

طاهر أبو زيد
طاهر أبو زيد

نظرت اليوم، محكمة القاهرة الجديدة القضيتين رقم 35140 لسنة 2021 جنح أول مدينة نصر، و رقم 470 لسنة 2022 ضد طاهر أبو زيد لاعب النادي الأهلي السابق، ووزير الشباب والرياضة الأسبق بتهمة تحرير شيك بدون رصيد.

حبس طاهر أبو زيد

 

البداية عندما قضت دائرة مدينة نصر، في وقت سابق، بقبول المعارضتين شكلًا، وفي الموضوع الرفض وتأييد الحكم السابق ضده في القضية الأولى بالحبس سنتين وكفالة 10 آلاف والثانية بالحبس سنتين وكفالة ألف جنيه وإلزامه بالمصاريف.

عقوبة شيك بدون رصيد وفقا للقانون

 

وفقا القانون «رقم ١٧ لسنة ١٩٩٩ في المادة ٥٣٤ – عقوبات

ونص البند على أن عقوبة إصدار شيك بدون رصيد يتم تحديدها في الجرائم المتعلقة بالجنايات أو في قضايا جنح أو حتى في قضايا المخالفات وحال دخول القضية في الجنايات فلا يمكن أن تقل العقوبة عن 3 سنوات وبالتالي هناك غرامة مالية لا تزيد على 50 ألف جنيه .

وأضاف أنه عند إصدار عقوبة في المخالفات لا يمكن أن تقل العقوبة عن الحبس لمدة 6 أشهر، أما في حالة قضايا الجنح تكون العقوبة هي الحبس لكاتب الشيك من ٦ أشهر إلى ثلاث سنوات أي 36 شهرا.

وقال إنه في حالة دخول القضية إلى الجنايات فلا يمكن أن تقل العقوبة عن ٣ سنوات، كذلك يكون هناك وجود لغرامة لا يمكنها أن تزيد على ٥٠ ألف جنيه، ولا يمكنها أن تقل عن ألف جنيه.

وللمجني عليه ولوكيله الخاص في الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة أن يطلب من النيابة أو المحكمة بحسب الأحوال وفى أي حالة كانت عليها الدعوى إثبات صلحه مع المتهم.

ويترتب على الصلح انقضاء الدعوى الجنائية ولو كانت مرفوعة بطريق الادعاء المباشر وبعد ذلك تأمر النيابة بوقف العقوبة إذا تم الصلح بين الطرفين.