رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكرى الميلاد الـ 83.. زبيدة ثروت تزوجت 5 مرات وأحبت عبد الحليم حافظ

زبيدة ثروت وعبد الحليم
زبيدة ثروت وعبد الحليم حافظ

تعد الفنانة القديرة زبيدة ثروت، إحدى أيقونات الجمال فى السينما المصرية، اشتهرت بأجمل عيون، ولقبت بقطة السينما، بدأت مسيرتها في سن مبكرة، وقدمت العديد من الأدوار الهامة حتى رحلت عام 2016.

زبيدة ثروت 

نشأة زبيدة ثروت

ولدت زبيدة ثروت فى مثل هذا اليوم 14 يونيو عام 1940 بمنطقة بوكلى في الإسكندرية، وهي حفيدة السلطان حسين كامل ووالدها مصري، وكان ضابطا بالبحرية، دراسة الحقوق وحصلت على عضوية نقابة المحامين، ودخلت مسابقتي أجمل عينين، والثانية أجمل فتاة.

بداية مشوار زبيدة ثروت  

زبيدة ثروت 


بدأت زبيدة ثروت التمثيل عام ١٩٥٦، حينما ظهرت في لقطة صغيرة بفيلم "دليلة" الذى قام ببطولته عبد الحليم حافظ وشادية، وشاركت في عدة أعمال فنية فشلت فى البداية لكنها لم تيأس حتى أصبحت من النجمات الكبار.

 

دليلة كانت البداية 


التقت زبيدة ثروت بعبد الحليم حافظ، كبطلة أمامه في فيلم يوم من عمرى  ١٩٦١، من إخراج عاطف سالم الذي غنى فيه عبد الحليم "بأمر الحب" وحينها وقعت في شباك أثناء تصوير الفيلم معه.

قصة حب عبد الحليم حافظ وزبيدة ثروت

زبيدة ثروت وعبد الحليم حافظ 

وكشفت زبيدة ثروت بعد رحيل العندليب الأسمر أن عبد الحليم حافظ تقدم إلى والدها يطلب يدها للزواج بعد التمثيل أمامها، ولكن رفض والدها بحجة انه مغنواتى أما ابنته فهى حاملة شهادة الحقوق، إلا أنها صرحت بعد رحيل العندليب أنها أحبته وأوصت بدفنها بجواره عند الرحيل.

قدمت زبيدة ثروت العديد من الأدوار المتنوعة فى السينما ومنها فيلم "نساء في حياتى" عام 1957، إخراج فطين عبد الوهاب مع هند رستم ورشدى أباظة، ثم فيلم "الحب الضائع" عن قصة الدكتور طه حسين مع رشدى أباظة وسعاد حسنى. وفيلم "الملاك الصغير" وفى عام 1959 قدمت أفلام: وعاشت للحب، زمان ياحب، مع فريد الأطرش.


وكان لفيلم فى بيتنا رجل مكانة خاصة في قلب زبيدة ثروت، قائلة: إنه أهم وأحب أدواري في السينما كان مع النجم الشهير عمر الشريف في فيلم "في بيتنا رجل" عن قصة إحسان عبد القدوس وبطولة حسن يوسف ورشدى أباظة، وقد كرمنى الرئيس جمال عبد الناصر عن دورى فيه.

اعتزال زبيدة ثروت السينما

اعتزلت زبيدة العمل بالسينما أوائل السبعينات، ثم عادت زبيدة ثروت عام 1975 مع فيلم "المذنبون" للمخرج سعيد مرزوق مع حسين فهمى وسهير رمزى، وبعدها مسرحية عائلة سعيدة جدا.

زبيدة ثروت 

 

زيجات وأبناء زبيدة ثروت

تزوجت زبيدة ثروت عدة مرات الأولى في بداية حياتها من إيهاب الغزاوي ضابط البحرية المصري، ولم يستمر الزواج تسعة أشهر، والثانى المنتج صبحى فرحات والد بناتها الأربع وعاشت معه 8 سنوات، والزوج الثالث المهندس محمد رمزى إسماعيل والرابع المخرج عمر ناجى، والخامس هو الكوافير اللبنانى نعيم عبده، لكنه كان زواجا سريا.

زبيدة ثروت 

وأُعجب بيليه بالجميلة زبيدة ثروت، وطاردها كثيرًا بعد أن رآها في الكويت أثناء وجودهما لأسباب مختلفة في الفندق ذاته، وعشقها وطلبها للزواج، حسبما قالت في لقاء تليفزيوني قبل رحيلها، لكنها رفضت.