رئيس التحرير
علاء الجمل

استشاري تغذية يحذر: المياه الساخنة على الريق تصيب بـ السرطان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور عماد فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إن البعض يتحدث بأن المياه السخنة لإذابة الدهون، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، معقبا: شرب المياه السخنة على الريق ليس صحيًا، وهناك ضرورة للابتعاد عن المشروبات السخنة، لأن هذه المشروبات قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان المريء.

خطورة المياه الساخنة على الريق

وتابع فهمي، في تصريحات تلفزيونية، أن الإنسان لا يعيش من أجل تناول الطعام، ولكنه يتناول الطعام من اجل الحياة، مشيرًا إلى أن عدم تناول الطعام لساعات طويلة أمر غير صحي، لأن هذا يؤدي إلى تخزين الطعام بصورة كبيرة، وهذا يقلل معدل الحرق.

وأضاف أن الشخص الذي يعمل ليلًا عليه أن ينظم مواعيد تناوله الطعام بما يتناسب مع عمله، ومن الممكن أن يتناول وجبة الإفطار بعد الانتهاء من العمل، ووجبة الغداء قبل الذهاب إلى العمل، ووجبة العشاء مساءً، وبالتالي يتناول الطعام بصورة مشابهة لأي شخص طبيعي.


وأشار إلى أن فكرة تناول الطعام طوال الوقت أمر بما يسمى "النئنئة" ليس صحيحًا، لأن هذا يرفع نسبة الأنسولين في الجسم، وهذا يزيد من نسبة تخزين الدهون في الجسم.

وحول طرق خسارة الوزن، أوضح الدكتور عماد فهمي، أن أي نظام غذائي يجب أن يكون مريحًا، ويراعي الصحة العامة قبل أن يسعى لخفض الوزن، مشيرًا إلى أن أي نظام غذائي يجب أن يكون هدفه الصحة العامة سواء الجهاز الهضمي أو الكلى، وفي الآخر خفض الوزن.

وأضاف أن أي نظام غذائي يحتوي على منع مطلق أو إسراف مطلق، فهو خاطئ، كما أن أي نظام غذائي يحرم الإنسان من الماء  ويتناول الإنسان فيه بعض المشروبات بدل الماء يعتبر  أيضًا خاطئ.

طريقتان لإنقاص الوزن


ولفت إلى أن هناك طريقتين لإنقاص الوزن، إما من خلال تقليل ما يدخل الجسم من الطعام، وإما من خلال زيادة معدل الحرق، مشيرًا إلى أنه يميل إلى زيادة معدل الحرق، لأن تقليل ما يتناوله الإنسان من الطعام أمر صعب، وإذا نجح أي شخص في ذلك فلن يستمر طويلًا.

وأشار إلى أن جسم الإنسان لا يقوم بإلقاء الطعام الزائد عن حاجته، ويقوم بتخزينها إلى دهون في الجسم، لافتَا إلى أن هناك إمكانية لتحويل الدهون إلى سكريات، وهذا الأمر يلجا إليه الجسم عندما لا يجد النشويات.