رئيس التحرير
علاء الجمل

خاص| محمد رمضان يُنسب مقولة "الوعي قبل السعي" للإمام عليّ.. وباحث: معلوماته خاطئة

محمد رمضان
محمد رمضان

حل الفنان محمد رمضان، ضيفًا على برنامج “ضيفي” الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش، المذاع عبر قناة الشرق، وخلال لقائه، تحدث عن بداياته الفنية، مؤكدًا أنه يحرص دائمًا على اختيار ما يتناسب مع طموحاته وأحلامه، كي يحصد ثمار هذه الاختيارات بنجاحات متتالية.

تصريحات خاطئة لـ محمد رمضان:

وأضاف رمضان، في حديثه قائلًا: “خيالي كان غريب، والوعي قبل السعي دي جملة قالها سيدنا علي، وقبل ما أتحرك لازم أفكر هل الرحلة اللي هبدأها إمكانياتي بتتوافق مع حجم طوحها ولا لأ”.

حقيقة مقولة "الوعي قبل السعي":

وأكد الباحث التاريخي وسيم عفيفي، خلال تصريحات خاصة لـ “مصر الآن”: المقولة مش للإمام علي بن أبي طالب، وكلامي على وجه اليقين، ولا أعرف تحديداً مين قالها، ولكن أقدم واحد قالها كان الشيخ علي جمعة لما كان مفتي للديار المصرية، في مايو 2012.

وأضاف: كان يقول في برنامج له، علمنا مشايخ الأزهر الشريف، أن الوعي قبل السعي، وبعدها عمرو خالد قدمها بعدها بسنة، ولكن ازاي نعرف أقوال الإمام علي؟.

وتابع: أقواله متناثرة في أكثر من كتاب، أشهرها على الإطلاق كتاب نهج البلاغة، وهذا الكتاب به 4 أجزاء، الثلاث الأولى منها، عن خطب ورسائل الإمام علي، وآخر جزء يضم المقولات القصيرة وتسمى بالكتب التراثية بكلمة "الرقائق".