رئيس التحرير
علاء الجمل

رغم الهجوم عليه ومقاضاته.. عمرو مصطفى: هنسمع صوت كوكب الشرق على ألحاني

الفنان عمرو مصطفى
الفنان عمرو مصطفى

رد الفنان والملحن عمرو مصطفى، على إعلان المنتج محسن جابر مقاضاته بسبب إعادته تقديم أغاني أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي.

وكتب عمرو مصطفى عبر حسابه بموقع إنستجرام: مشروع إحياء التراث قائم، ولكل بدون استخدام صورة أو اسم أي شخص، وذلك حفاظًا على حقوق الآخرين.

إحياء صوت أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي

وسبق ونشر عمرو مصطفى صوت أم كلثوم وهي تغني من ألحانه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وأعلن عن أغنية كاملة من المقرر طرحها قريبًا لأم كلثوم باللحن الجديد، قائلا: على مدار 24 سنة قدمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخرًا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج.

وأضاف عمرو مصطفى: هنسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم على ألحان عمرو مصطفى، وقريبا هتسمعوا الأغنية كاملة.

وقال محسن جابر في بيان له:" لا يجرؤ أحد بمن فيهم الفنان عمرو مصطفى ـ رغم علاقتى الوطيدة به – أن يستخدم الذكاء الاصطناعى، لاستحضار صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم".

وأضاف المنتج محسن جابر: "لايجوز تشويه التراث الخاص بالسيدة أم كلثوم، في مهاترات إلكترونية، فقد سبق وانتشرت أغنية تستخدم الذكاء الاصطناعي لاستنساخ أصوات المغنين العالميين دريك وذا ويكند على وسائل التواصل الاجتماعي تحاكي أغنية (Heart On My Sleeve)، وحققت الأغنية جدلا كبيرا، وانتشارا وحققت ملايين المشاهدات على المواقع الاجتماعية.. ويقول مؤلف الأغنية، المعروف باسم جوست رايتر (ghostwriter)، إن الأغنية تم إنشاؤها بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي تم برمجته على الأصوات الموسيقية".

وتابع: "على الفور قامت مجموعة يونيفرسال الموسيقية (Universal Music Group) - إحدى أكبر شركات الموسيقى في العالم، والتي تمثل كل من النجوم العالميين دريك، وأريانا غراندي، وهاري ستايلز، بارسال إنذارا إلى منصات بث الموسيقى، طلبت منهم عدم السماح لبرامج ومنصات الذكاء الصناعي من استخدام منصاتهم لأغنيات الذكاء الصناعي وطلبوا إزالة الأغنية فورا، وأثارت قضية حقوق الملكية الفكرية، على ضوء تطور الذكاء الاصطناعى، وطالبت الشركة بتعويض مالى كبير".

واستكمل:" يؤكد المنتج محسن جابر أنه الآن بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، لإيقاف أي مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم، فأم كلثوم رمز كبير لايجوز لأحد أن ينسخه أو يشوهه، أو يعبث به" .