رئيس التحرير
علاء الجمل

في مشهد بديع اليوم.. سماء مصر تشهد ظاهرة فريدة من نوعها

مصر الآن

 


تنتظر مصر اليوم الأربعاء، حدوث ظاهرة فريدة من نوعها، وهي الاقتران الثلاثي للقمر والمشترى وعطارد، حسبما أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء.

وأضاف في منشور عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، إلى أن اقتران القمر اليوم هو ظاهرة جميلة وفريدة، وسيقترن القمر مع كوكب المشترى، وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وكوكب عطارد وهو أصغر كواكب المجموعة الشمسية، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة في تمام الـ5:15 صباحا في اتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة.

ووجه أستاذ الفلك نصيحة إلى الجميع، بأنه يمكن تصوير هذه الظاهرة خلال مساء اليوم، ولكن يستلزم الأمر الذهاب بعيدا عن المدن والإضاءة ويعتبر الريف والصحراء من أفضل الأماكن للتصوير.

ومن المقرر أن يكون القمر هو الأقرب إلى المشترى اليوم الموافق 17 مايو، ثم يقترب من عطارد يوم 18، وهذا الاقتران سيختفي سريعا من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

حقيقة وجود علاقة بين الأجرام السماوية ومصير الإنسان

ونفى أستاذ الفلك حقيقة وجود علاقة بين الأجرام السماوية ومصير الإنسان، مؤكدا أن هذا التنجيم لا يعد علمًا بل هو حرفة مثل قراءة الكف والفنجان وغيرها من الأمور الظنية.

وكذلك نفى وجود ربط بين اقتران الكواكب وحدوث زلازل، فهذا الاعتقاد ليس صحيحا ولا يقوم على أسس علمية حسبما أكد، كما أوضح أن الظواهر الفلكية الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو مصيره.