رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد انتشارها على السوشيال ميديا.. كيف تحمي نفسك من الصور المفبركة؟

الابتزاز الإلكتروني
الابتزاز الإلكتروني

كشفت بسنت مراد، أستاذ مساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن تقنية الذكاء الاصطناعي وفبركة الصور والتزييف العميق انتشر بشكل كبير مع التوسع في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.


وقالت خلال لقائها مع الإعلامية رشا مجدي،إن الناس يصدقون ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي ويشاركونه دون التحقق من البيانات والصور المعروضة.


وأوضحت أن التفكير في صور الملك تشارلز التي انتشرت له وهو يرتدي بدل ملونة ويرقص يجدها بعيدة عن المنطق، لافتة إلى أنه كان يجب التفكير في مدى عقلانية ظهور الملك بهذا الزي والقيام بمثل تلك التصرفات.


وأكدت أنها منذ رؤية صور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي يقبل فيها يد الرئيس الصيني تبينت فبركة الصورة وكانت صعبة التصديق ولكن هناك من صدقها.


واستطردت بسنت مراد، أستاذ مساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن هدف فبركة الصور هو الكوميديا والتلاعب بالعقول إلى جانب أهداف ربحية وجني أرباح من خلال جذب المشاهدات وتحقيق الانتشار الواسع في ظل انتشار الأمية.


وأشارت بسنت مراد، أستاذ مساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى أن الوجه الآخر لفبركة الصور هو التلاعب بالعقول، موضحا أن هناك تقنيات وبرامج تكنولوجية يمكنها كشف تزييف الصور.