رئيس التحرير
علاء الجمل

الحوار الوطني.. تقديم مقترحات للقوائم المغلقة والنسبية

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكد الدكتور محمد عبد الغني، مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، أنه بعد ساعة من بدء جلسة النظام الانتخابي في المحور السياسي بالحوار الوطني تم وضع مقترحات للنظام الانتخابي .

و أوضح أن المقترح الاول يشمل تصغير الدوائر الانتخابية في نظام القوائم المغلقة و المقترح الثاني حل المشاكل الدستورية في نظام القوائم النسبية .


وبدأت جلسة المحور السياسي في الحوار الوطني لمناقشة انتخابات البرلمانية بين مؤيد و معارض لنظام القوائم في الانتخابات يرى البعض بأن القوائم المغلقة المطلقة نظام انتخابي يظلم الأحزاب و يرى أن النظام قوائم النسبي يحقق عدالة تشريعية حقيقية، فيما يري البعض أن النظام القوائم المطلقة يحقق تواجدا سياسيا حقيقيا للحزب والنواب في البرلمان والشارع المصري .


وأكد المستشار محمود فوزي رئيس الامانة الفنية للحوار الوطني، أن نظام القوائم المغلق المطلق في الانتخابات البرلمانية يحقق تواجدا سياسيا حقيقيا للحزب المنتخب والنائب في البرلمان و الشارع المصري.

أما مصطفى بكري الكاتب الصحفي وعضو البرلمان، قال إن نظام قوائم المغلقة المطلقة يحقق عدالة تشريعية حقيقية.

ويقول علاء عابد عضو برلماني وقيادي في مستقبل وطن، إن انحيازه للقوائم المغلقة لأنها الأنسب للمرحلة الحالية في مصر وتحقق عدالة تشريعية أكثر.

 ضياء رشوان منسق عام للحوار الوطني، لنحاز لنظام القوائم النسبية لانها تحقق العدالة التشريعية الحقيقية.

وانحاز باسم كامل امين عام حزب المصري الديمقراطي، لنظام القوائم النسبية لانها تحقق عدالة تشريعية و تمثيل قوى للاحزاب السياسية .

وقال الدكتور محمد عبد الغني، إن النظام الانتخابي لأي بلد ليس قضية فنية أو إجرائية بل سياسية، مضيفا أن الخروج من الأزمة الشاملة مرهون بنجاح الحوار الوطني وتغيير جوهري في النظام الانتخابي القائم لتحديد مستقبل النظام السياسي المصري.

وواصل:"نعلم أن كل الأنظار تتجه إلينا من ملايين المصريين بكل اهتمام وأمل في إنتاج نظام انتخابي معبر عنهم ويحفزهم على الانخراط في العملية الانتخابية، والإيمان بها، بما يضمن تواجد من يمثلهم وتوازن السلطات الثلاثة أملا نحو توافق سياسي ".

وحذر من أنه إذا لم يستشعر المواطن حدوث تغيير حقيقي فقد يأتي ذلك بنتائج عكسية، معقبا:"هذا الحوار أمانة لتنفيذ إرادة شعبنا في صورة 25 يناير و30 يونيو دولة مدنية حديثة ولا سبيل لنا لأداء هذه الأمانة بدون الحوار والنظر لمصلحة هذا الوطن راغبين في الوصول لأقصى درجة من درجات التوافق"

و خصص مجلس أمناء الحوار الوطنى يوم الأحد ١٤ مايو لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي، حيث تتضمن مناقشة النظام الانتخابي و الحريات العامة .

و تعقد اليوم أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستين الآخرتين لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.


الطريق الي الجمهورية الجديدة

ويشكل الحوار الوطني مرحلة مهمة في مسار التحول الديموقراطي في مصر، وخطوة جادة في الطريق نحو الجمهورية الجديدة؛ جمهورية تحترم الجميع وتترك مساحة للاختلاف والنقاش حول أهم القضايا والمشكلات والتحديات وسبل التعامل معها، من أجل تحقيق مستقبل أفضل، ومن هذا المنطلق جاء الحوار الوطني ليشمل كافة فصائل المجتمع المصري السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفتح باب التحاور أمام كافة الاختلافات لوضع خريطة لأولويات العمل الوطني، والعمل على تخطي ما يواجهه من تحديات.

وانطلقت فعاليات اولى جلسات لجان الحوار الوطني اليوم الاحد بعد ما حدد مجلس امناء الحوار الوطني ايام الاحد و الثلاثاء و الخميس من كل اسبوع لمناقشة ٣ محاور اساسية و هو المحور السياسي و المحور  الاقتصادي و المحور الاجتماعي.

وتعقد اليوم أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

جدير بالذكر، أن الدكتور علي الدين هلال المقرر العام للمحور السياسي، والدكتور مصطفى كامل السيد المقرر العام المساعد، والمستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، عقدوا اجتماعا تنظيميا لوضع اللمسات النهائية لسير العمل بالجلسات .